الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
اليوم السادس من الزيارة البطريركية إلى أبرشية الموصل وتوابعها

 
 
   

اليوم السادس: الثلاثاء 11 كانون الأول 2012:

    يوم الثلاثاء 11 كانون الأول، وفي فترتي قبل الظهر وبعده، تقبّل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، التعازي بوفاة المثلّث الرحمات المطران مار يوليوس ميخائيل الجميل، وذلك في قاعة دار كهنة خورنة قره قوش، وإلى جانبه الأساقفة والكهنة والشمامسة، حيث غصّت القاعة بالمعزّين من رسميين وفعاليات ومؤمنين.

    وبعد الظهر، التقى غبطته مع الآباء الكهنة الذين يخدمون في أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك في لقاء خاص، وذلك في صالون دار الكهنة في خورنة قره قوش.

 

    وخلال اللقاء، وبعد الصلاة، وجّه غبطته كلمة أبوية توجيهية إلى الكهنة، ممتدحاً خدمتهم وحاثّاً إياهم على المزيد من العطاء، سيّما في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا المشرقية. وأشار غبطته إلى أنّ طبيعة الكنيسة هي رسولية، ومن هذا المنطلق فهي لا تُعنى فقط بمؤمني الكنيسة المحلّية، وإنما أيضاً بالمؤمنين المتواجدين في بلاد الانتشار.

    وتطرّقوا إلى الأوضاع في كنيستنا السريانية في بلدان عدة، وبخاصة في الشرق، سيّما في سوريا التي تعاني هذه الأيام من اضطرابات ومحنة عصيبة. وكانت جولة أفق على الخدمة والعمل في أبرشية الموصل وتوابعها، والزيارة البطريركية إلى أبرشيتي الموصل وبغداد التي ستستمرّ حتى مساء الأحد القادم.

    ثم زار غبطة أبينا البطريرك دير راهبات القديسة كاترينا الدومنيكيات القريب من دار الكهنة، يرافقه صاحبا السيادة: المطران مار يوحنا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، والمطران مار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي، والأب يونان حنو أمين سر مطرانية الموصل، والشماس حبيب مراد أمين سر البطريركية.

    فاستقبلتهم الأب ماريا غوريتي الرئيسة العامة للرهبانية، مرحّبةً بغبطته والوفد المرافق. وبعد الصلاة، بارك غبطته الراهبات متمنّياً لهنّ التوفيق والنجاح في خدمتهنّ، وتناول مع مرافقيه طعام العشاء على مائدة الدير.

    ثم عاد إلى مقر الإقامة في دار الكهنة بخورنة قره قوش.

 

إضغط للطباعة