الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
احتفال بالذكرى السنوية الرابعة لتولية غبطة أبينا البطريرك على كرسي أنطاكية البطريركي

 
 
   

    صباح يوم السبت 16 شباط 2013، والمصادف عيد القدّيس مار أفرام السرياني، وبمناسبة الذكرى السنوية الرابعة وبدء السنة الخامسة لتولية غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، والذي يقع في الخامس عشر من شهر شباط من كلّ عام (15/2/2009 ـ 15/2/2013)، احتفل غبطته بالقدّاس الإلهي على مذبح كنيسة الدير الأمّ للراهبات الأفراميّات ـ بطحا ـ درعون ـ حريصا.

 

 

    عاون غبطته الآباء الكهنة: الأباتي حنّا ياكو رئيس الرهبانية الأفرامية، الأب أنطوان ناصيف رئيس إكليريكية دير الشرفة، والأب أفرام سمعان أمين سرّ البطريركية. حضر القدّاس الرهبان الأفراميون والراهبات الأفراميات والشمامسة الإكليريكيون طلاب إكليريكية دير الشرفة البطريركية.

    بعد الإنجيل المقدّس ألقى غبطته موعظة روحية، تحدّث فيها عن حياة القدّيس مار أفرام السرياني ملفان الكنيسة الجامعة، متطرِّقاً إلى فضائله ومزياه وتواضعه الجمّ، إذ لم يحسب نفسه أهلاً لاقتبال سرّ الكهنوت المقدّس، مكتفياً بدرجة الشمّاس الإنجيلي، معايداً كلّ من يحمل اسم هذا القدّيس أو يتشفَّع به.

    كما شكر الله وطلب بركته بمناسبة الذكرى السنوية الرابعة لتوليه الخدمة البطريركية، طالباً من الجميع أن يصلّوا من أجله كي يمنحه الله النعمة والقوّة ليتابع خدمته كما يليق بالرعاة الصالحين والوكلاء الأمناء.

    وبعد القدّاس، دعا غبطته الأباء الكهنة والشمامسة والرهبان والرهبات لتناول طعام الغداء بهذه المناسبة السعيدة في مطعم ثمار البحر جونيه ـ كسروان.

    وخلال المأدبة، هنّأ الأبُ أفرام سمعان غبطتَه باسم الجميع، داعياً له بالصحّة والعافية والتوفيق في رعاية كنيستنا السريانية.

    أمّا غبطته، فشكر الجميع على محبّتهم البنوية، طالباً صلواتهم ليوفّقه الرب في خدمته، لما فيه تمجيد اسمه القدّوس وإعلاء شأن كنيستنا السريانية المقدّسة.

    وعند السادسة والنصف من مساء اليوم نفسه، بارك غبطته مأدبة العشاء التي دعت إليها البطريركية، في الكرسي البطريركي في المتحف ـ بيروت بهذه المناسبة، وشارك فيها أصحاب السيادة المطارنة: مار رابولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام على أبرشية بيروت البطريركية، والآباء كهنة رعايا أبرشية بيروت.

    وقد هنّأ الجميع غبطتَه بهذه المناسبة، متمنّين له الصحّة والعافية والتوفيق، ولسنين عديدة.

 

إضغط للطباعة