الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
تعيين ابن الكنيسة السريانية الكاثوليكية الراهب المريمي الأب حبيب شاميّة مطراناً مدبّراً رسولياً لأبرشية مار شربل المارونية في الأرجنتين

 
   

    بفرح عارم تلقّت كنيستنا السريانية الكاثوليكية خبر تعيين أحد أبنائها الأب حبيب شاميّة، وهو راهب في الرهبانية المارونية المريمية، مطراناً في الكنيسة السريانية المارونية الشقيقة.

    فقد عيّن قداسة البابا فرنسيسكو، صباح الأربعاء 17 نيسان 2013، حضرة الأب حبيب شاميّة مطراناً مدبّراً رسولياً لأبرشية مار شربل المارونية في الأرجنتين، وسمّاه مطراناً لأبرشية نومينتو الإيطالية شرفاً.

    والأب حبيب شامية ابن عائلة سريانية كاثوليكية،ولد فيبيروت ـ الرميل في 10 تشرين الأول 1966، في عائلة مؤلّفة من أربعة إخوة. تلقّى علومه الإبتدائية في مدرسةراهبات العائلة المقدسة ـ عبرين ومدرسة الحكمة ـ الجديدة،والتكميلية في مدرسة سيدة الرحمة ـ المتحف، والثانوية في مدرسة سيدة الرحمة ـ المتحف ومدرسة سيدة اللويزة ـ زوق مصبح.

    دخل الرهبانية المارونية المريميةفي 11 آب 1985 في دير مار سركيس وباخوس ـ عشقوت، وأبرز النذور المؤقّتة سنة 1987 والمؤبّدة سنة 1991. سيم كاهناً سنة 1992. حاز على شهادة في الفلسفة واللاهوت من جامعة مار يوحنا اللاتران الحبرية ـ روما (1992)، وعلى ماجستير في اللاهوت العقائدي من جامعة الغريغوريانا ـ روما، وعلى الدكتوراه في اللاهوت العقائدي من جامعة الغريغوريانا ـ روما أيضاً (2005 ـ 2008).

    شغل في الرهبانية عدّة مناصب، أبرزها:

    معاون مدير الطالبية، أمين سر عام الرهبانية، وكيل دير مار أنطونيوس ـ روما، معلّم الإخوة الناذرين في دير مار أنطونيوس الكبير ـ روما، ورئيس رسالة الرهبانية في الأورغواي، ثمّ معلّم الإبتداء في الرهبانية منذ سنة 2011 وحتى تاريخه.

    يتقن اللغات: السريانية والعربية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والإنكليزية واللاتينية.

 

 

 

إضغط للطباعة