الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في حفل إطلاق كتاب "سلامي أعطيكم" في بكركي

 
 
   

    ظهر يوم الجمعة 15 تشرين الثاني 2013، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلّي الطوبى، في حفل إطلاق كتاب "سلامي أعطيكم"، الذي يؤرّخ مراحل ومحطّات زيارة قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر إلى لبنان في أيلول من العام 2012، والذي أصدرته اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام والمركز الكاثوليكي للإعلام، وذلك في الصرح البطريركي الماروني في بكركي.

 

    حضر هذا الحفل فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان حفل اطلاق كتاب "سلامي اعطيكم"، والسفير البابوي في لبنان المطران كبريالي كاتشا، وأعضاء مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان من بطاركة وأساقفة ورؤساء عامين ورئيسات عامات. وشارك في الحفل عدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين، وهيئات نقابية وفعاليات اجتماعية ودينية وثقافية.

    بعد النشيد الوطني اللبناني، شكر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم جميع الذين قدّموا الدعم المعنوي والمادّي بهدف إصدار هذا الكتاب، معتبراً زيارة قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر زيارةً تاريخية بامتياز، مع ما حملته في طيّاتها من إيمان ومحبّة وأمل شعر بها اللبنانيون جميعاً من دون استثناء.

    ثم ألقى غبطة البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي كلمة بالمناسبة، أكّد فيها أنّ آباء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان لا يرضون بأن يصبح الكيان اللبناني ومؤسّساته الدستورية والعامة رهينة النزاع السياسي المذهبي الداخلي، كما يرفضون تغيير الهوية اللبنانية. لذلك هم يؤيّدون مساعي رئيس الجمهورية في إحياء الحوار وتحقيق المصالحة.  

    بعد ذلك ألقى رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر كلمة شكر فيها لفخامة الرئيس سليمان رعايته لحفل إطلاق الكتاب والجهد والدعم المطلق اللذين بذلهما بهدف أن تأتي زيارة قداسة البابا بنديكتوس إلى لبنان لائقةً بضيف لبنان الكبير. كما شكر غبطة البطريرك على الإهتمام الكبير الذي أولاه لعمل اللجنة في تحضير مشروع هذا الكتاب وإنجازه، وفتحه أبواب الصرح البطريركي لهذا الإحتفال المهيب. وعرض المطران مطر لأبرز ما يتضمّنه الكتاب من محطّات وصفها بالتاريخية.

    وكانت كلمة للسفير البابوي المطران كبريالي كاتشا، أكّد فيها أنّ "زيارة البابا بنديكتوس تبقى في ذاكرتنا وروحنا، والكتاب ينقل لنا الصورة الجميلة وأقوال البابا المؤثّرة. الإحساس الذي أشعر به اليوم هو الشكر لله وللرجال الذين سمحوا بتحقيق هذا الحدث التاريخي، أشكر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والدولة اللبنانية واللبنانيين".

    ونوه بـ "حماسة الناس الذين استقبلونا وهم متحمّسون لزيارة البابا وشعارها سلامي أعطيكم"، مثنياً على "الوحدة التي لمسناها خلال الزيارة، والتي تركت في نفسنا أملاً في إعادة توحيد هذه الدولة الصغيرة التي تحمل رسالة كبيرة هي رسالة التعايش والحرية الحوار. والبابا كان متأثّراً جداً بكم. شكراً للبنانيين من كلّ المناطق والطوائف، وشكراً للرئيس سليمان لتدخُّله في التفاصيل الصغيرة للتحضيرات للزيارة".
وقال: "أشكر، باسمي وباسمكم، قداسة البابا، لأنّه جاء إلى لبنان ولم يلغِ هذه الزيارة بسبب الأوضاع الأمنية في لبنان، وبرهن بشجاعة كبيرة أنّ الأب لا يترك أطفاله عندما يحتاجون إليه"، منوّهاً بـ "شجاعة الآباء أيضاً". وختم قائلاً:" إذا توحّد اللبنانيون يمكن لهم أن يبنوا لبنان بإرادتهم".

    وبعد أن سلّم البطريرك الراعي رئيس الجمهورية نسخةً من الكتاب، اعتبر العماد ميشال سليمان في كلمة ألقاها "أنّ زيارة البابا بنديكتوس السادس عشر "مناسبة سعيدة لأنّها حصلت في ظرف صعب يمرّ به لبنان والمشرق العربي، وهي زيارة تاريخية وعظيمة بدلالاتها وبنتائجها، وعلينا أن نعتبر منها في تطبيقها، عظيمة بدلالاتها لما حقّقه الشعب اللبناني من اجتماع، وكذلك من حسن التنظيم والإدارة والأمن، في حين كانت الرسائل من كل العالم تتخوّف من الإخلال في الأمن. لقد نجحت الزيارة، وبرهن اللبنانيون أنّهم يقومون بما ويتوجّب عليهم، وكانت من أنجح الزيارات حسب قول البابا".

    وقال: "إنّ البابا يوحنّا بولس الثاني الذي سيتمّ تقديسه في العام 2014 مع البابا يوحنا الثالث والعشرين، الذي أتى إلى لبنان، وهي علامة خير وبركة أن يزور لبنان القدّيسون.وأكّد أنّ "علينا كمسيحيين تطبيق الإرشاد الرسولي وعدم التفتيش عن طرق وآليات أخرى أو مشاريع أخرى". وقال: "علينا أن نتذكّر الشباب الذين استمعوا إليه وخاطبهم على درج حريصا، عندما قال أحكوا لغتكم أي العربية، هذه دلالات. علينا أن نتقيّد بالإرشاد الرسولي لتلافي الخطر والمخاطر على الوجود المسيحي".

 

إضغط للطباعة