الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
إثنين المسامحة وهو مدخل الصوم الكبير في بطريركية السريان الكاثوليك

 
 
   

    بمناسبة إثنين المسامحة "الشوبقونو"، وهو اليوم الأوّل من الصوم الكبير، الواقع هذا العام في 3 آذار 2014، وفي كنيسة مار اغناطيوس النوراني في الكرسي البطريركي السرياني ـ المتحف ـ بيروت، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلّي الطوبى، برتبة المسامحة بحسب الطقس السرياني، والتي تضمّنت التراتيل والصلوات والقراءات المقدسة التي تدعو إلى المحبّة والصفح والغفران والمصالحة.

    وبعد أن ألقى غبطته كلمة تحدّث فيها عن أهمية المسامحة وضرورتها في حياة المؤمن، حثّ الجميع على الصفح المتبادل. ثمّ جثا ثلاث مرات على الأرض مستغفراً الجميع عمّا اقترفه من الخطايا، وشاركه الجميع بالسجود وطلب المغفرة. ودهن غبطته هامات الحاضرين جميعاً بالزيت المبارَك.

    ثمّ أقام غبطته الذبيحة الإلهية سائلاً الله أن يقبل أصوام أبناء كنيسته وصلواتهم، ويحلّ أمنه وسلامه في شرقنا الغالي والعالم.

   وحضر الرتبة والقداس المطارنة: مار ربولا أنطوان بيلوني، ومار فلابيانوس يوسف ملكي، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أوروبا، والآباء الكهنة، والشمامسة، والراهبات، وجمع من المؤمنين.

    وعند الثانية عشرة ظهراً، وفي تقليدٍ سنوي درجت عليه رعية مار بهنام وسارة ـ الفنار، دعا كاهنا الرعية الخوراسقف إيلي حمزو والأب كارلو يشوع ولجانها وحركتها إلى مأدبة غداء صيامي، باركها غبطته، وقد تحلّق حوله صاحبا السيادة مار رابولا أنطوان بيلوني، ومار يوحنّا جهاد بطّاح النائب البطريركي العام على أبرشية بيروت البطريركية، والآباء الكهنة، والشمامسة، والراهبات، وجمع كبير من أبناء الرعية والرعايا الأخرى في أبرشية بيروت البطريركية.

    وفي كلمة بركة الطعام، صلّى غبطته من أجل إطعام الجائعين وسدّ حاجة المعوزين، ضارعاً إلى الله أن يقبل الأصوام والصلوات التي يرفعها إليه أبناؤه المؤمنون.

    وقد شكر الخوراسقف إيلي حمزو جميع الحاضرين لتلبيتهم دعوة الرعية بهذه المناسبة، متمنّياً للجميع صوماً مباركاً.

 

إضغط للطباعة