الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في برنامج خاص عن المثلّث الرحمات قداسة البطريرك زكّا الأوّل عيواص

 
   

    في غمرة احتفال كنيستنا السريانية الكاثوليكية في هولندا بتقديس وتدشين كنيسة مار يوحنّا الرسول في أرنهايم، ومن مقرّ أقامته في هولندا، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلّي الطوبى، في برنامج عبر قناة تلفزيون "سوريويو سات"، عن المثلّث الرحمات قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص، بدعوة من بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، من إعداد وتقديم الأب صموئيل كوموش، من كهنة الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في ألمانيا.

 

    ففي مساء الأحد 4 أيّار 2014، وفي اتصال هاتفي مع غبطته، على القناة المذكورة، ارتجل غبطته كلمة معبّرة عن المثلّث الرحمات قداسة البطريرك زكا، وممّا جاء فيها:   

    "جاء في سفر المزامير: "عزيزٌ في عينَي الرب موت أحبائه". نحن عندما نتذكّر صاحب القداسة المثلّث الرحمات أخينا البطريرك مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص، نشكر ربّنا ومخلّصنا يسوع المسيح الذي أعطاه الكثير من الصفات والمؤهّلات كي يخدم في الكنيسة أكثر من ستّين سنة راهباً ومكرَّساً وكاهناً، وأكثر من خمسين سنة مطراناً، وأكثر من ثلاث وثلاثين سنةً بطريرك. أنّها نعمةٌ كبرى!

    إنّنا نتوجّه بعاطفة الشكر ومديح الرب لكلّ المزايا والمواهب التي وهبها لقداسة البطريرك المثلّث الرحمات، ونحن نتذكّر قداسته عندما التقيناه للمرّة الأخيرة من شهرين قبل انتقاله إلى الحياة الأبدية والملكوت السماوي، حين زرناه مع مجموعة من المطارنة في مقرّه البطريركي بدير مار يعقوب البرادعي ـ العطشانة ـ لبنان، حيث أكّدنا، كما أكّد هو، أنّ الكنيستين السريانيتين الأرثوذكسية والكاثوليكية هما كنيسة واحدة ذات إيمان واحد وجذور وأصول واحدة. ونحن نشكر الرب أنّ العلاقات بين الكنيستين الشقيقتين هي علاقات مميّزة، علاقات أخوّةٍ واحترامٍ متبادلٍ، وجسّدنا هذه العلاقات بزياراتٍ متبادلة. ولا نزال نذكر بفرح وفخر عندما احتفلنا مع قداسته برتبة السجدة للصليب في يوم المجعة العظيمة العام الماضي 2013، في كاتدرائية مار يعقوب السروجي ـ البوشرية ـ جبل لبنان.

    نحن نطلب من ربّنا أن يعطينا على مثاله رعاةً وبطاركةً قدّيسين، ونشكره تعالى لأنّه أهلم آباء السينودس السرياني المقدّس كي يختاروا الخليفة الأفضل، خير خلفٍ لخير سلف، بشخص قداسة أخينا البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني، الذي نعرفه جيّداً ونجلّه ونقدّره. كما نتمنّى أن يعطيه الرب كلّ المواهب حتى يقود سفينة الكنيسة الشقيقة على مروج العزّ والفضيلة.

    رحم الله المثلّث الرحمات قداسة البطريرك مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص، وأسكنه في فردوس النعيم، ونفعنا ببركة صلواته".

    وقد شكر الأب صموئيل غبطته على كلماته الطيّبة والمؤثّرة، داعياً لغبطته وللكنيسة السريانية الكاثوليكية بدوام الإزدهار، مهنّئاً غبطته بتقديس وتدشين الكنيسة الجديدة في هولندا. فباركه غبطته، وتمنّى له ولقناة "سوريويو سات" التطوّر والتوفيق في نقل شعلة السريان في كلّ مكان.

 

إضغط للطباعة