الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
قداس عيد الميلاد المجيد في بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الخميس 25 كانون الأول 2014، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي الكلّي الطوبى، بقداس عيد الميلاد المجيد في كنيسة مار اغناطيوس النوراني في الكرسي البطريركي ـ المتحف ـ بيروت.

    عاون غبطته في القداس الأب أفرام سمعان، والأب حبيب مراد أمينا السرّ في البطريركية، بحضور صاحبي السيادة مار أثناسيوس متّي متّوكة، ومار ربولا أنطوان بيلوني، والراهبات الأفراميات، وجمع من المؤمنين.

    وبعد الإنجيل المقدّس، ارتجل غبطته موعظة العيد، تناول فيها المعاني الروحية السامية لتجسُّد الرب في مغارة قمّةً في التواضع ومثالاً في المحبّة، فميلاد الرب هو أعجوبة المحبّة. وأكّد أنّ الرب بميلاده نشر بشرى الفرح وأعلن السلام للعالم، ومنح البشر عربون الرجاء بغدٍ أفضل، وميراث النعيم بملكوت السماء.

    وتضرّع غبطته إلى الطفل الإلهي أمير السلام كي يبسط أمنه وسلامه في العراق الجريح الذي يعاني فيه أبناء شعبنا المسيحي مآسي النزوح والهجرة والإقتلاع من أرض الآباء والأجداد، وسوريا المتألّمة التي يرزح شعبها تحت ثقل الحرب والعنف والقتل والدمار، ووطننا لبنان الذي يعاني المشاكل الأمنية والإقتصادية والغذائية والصحّية، ولعلّ أبرزها عدم الإنتظام في المؤسّسات الدستورية، في ظلّ غياب رئيسٍ للجمهورية يحمي الدستور ويصون سيادة البلاد.

    وتوجّه غبطته بالتهاني لجميع أبناء الكنيسة السريانية إكليروساً ومؤمنين، رافعاً باسمهم آيات الشكر والتهنئة لقداسة البابا فرنسيس، بمناسبة عيد الميلاد المجيد، شاكراً إيّاه للرسالة القيّمة جداً التي وجّهها قداسته لمسيحيي الشرق بمناسبة الأعياد.

    وبعد البركة الختامية، استقبل غبطته، يحيط به الأساقفة والكهنة، جموع المؤمنين من رسميين وأبناء مختلف رعايانا السريانية في لبنان، وذلك في صالون البطريركية.

 

إضغط للطباعة