الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بعيد القديس مار أنطونيوس الكبير في جونيه ـ كسروان

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم السبت 17 كانون الثاني 2015، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلّي الطوبى، بالقداس الإلهي على مذبح كنيسة القديس مار أنطونيوس الكبير في جونيه ـ كسروان ـ جبل لبنان، بمناسبة عيد القديس أنطونيوس أبي الرهبان، يعاونه سيادة الحبر الجليل المطران مار ربولا أنطوان بيلوني، والأب جوزف شمعي كاهن الرعية السريانية في كسروان.

    حضر القداس عددٌ من الآباء الكهنة والشمامسة والراهبات الأفراميات، وشارك في هذه المناسبة رئيس بلدية جونيه المهندس أنطوان أفرام، وعددٌ من المختارين، وفعاليات المدينة، وجمعٌ غفيرٌ من المؤمنين.

    بعد الإنجيل المقدس، شكر الأب جوزف شمعي غبطةَ أبينا البطريرك لترؤّسه هذا الإحتفال الروحي، وكذلك شكر حضور الإكليروس والمؤمنين، وبخاصة رئيس بلدية جونيه وفعاليات المنطقة لحضورهم ومشاركتهم، مهنّئاً الرعية وأبناءها بعيد شفيعها القديس أنطونيوس الكبير.

    ثمّ ارتجل غبطته موعظةً روحيةً تحدّث فيها عن سيرة حياة القديس أنطونيوس الناسك أبي الرهبان، المثال في الزهد وعيش حياة التكرّس للرب، وهو القدوة للمؤمنين والمؤمنات، سيّما الشباب منهم، في عيش الإلتزام بالإيمان والشهادة للرب يسوع، من خلال ممارسة حياة الصلاة والعمل.

    كما لم ينسَ غبطته أن يذكّر الحاضرين بوجوب التضامن والصلاة من أجل إخوةٍ وأخواتٍ لنا يتألّمون من جراء الأوضاع الصعبة في العراق وسوريا، ومنهم من نزحوا مرغَمين إلى لبنان وغيره من البلدان، سائلاً الرب الإله بشفاعة صفيّه القديس أنطونيوس الكبير أن يحلّ أمنه وسلامه في العالم، وبخاصة في شرقنا الغالي، سيّما في لبنان وسوريا والعراق.

    وبعد البركة الختامية، تقدّم المؤمنون من غبطته ونالوا بركته الأبوية، وتبودلت التهاني بهذه المناسبة المباركة.    

 

إضغط للطباعة