الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور غبطة أخيه بطريرك الكلدان مار لويس روفائيل الأوّل ساكو

 
 

    ظهر يوم السبت 7 شباط 2015، زار غبطةُ أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، غبطةَ أخيه مار لويس روفائيل الأوّل ساكو بطريرك بابل على الكلدان، وذلك في مقرّ البطريركية الكلدانية في الكرخ، المنصور ـ بغداد.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك في هذه الزيارة أصحابُ السيادة الأحبار الأجلاء: مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد، ومار باسيليوس جرجس القس موسى المعاون البطريركي والزائر الرسولي على أوروبا، ومار يوحنّا بطرس موشي رئيس أساقفة الموصل وتوابعها، والأب حبيب مراد أمين سرّ البطريركية. وحضر اللقاء سيادة السفير البابوي في العراق المطران جورجيو لينغوا، وآباء سينودس الكنيسة الكلدانية الذي كان يعقد في اليوم نفسه دورةً استثنائية.

    خلال اللقاء، رحّب البطريرك ساكو بأخيه البطريرك يونان باسم آباء السينودس الكلداني المنعقد استثنائياً، مؤكّداً أنّ الكنيستين هما كنيسة واحدة بالإيمان والشراكة في الشهادة للرب يسوع على هذه الأرض، متمنّياً أن تترسّخ هذه الوحدة أكثر فأكثر، خصوصاً في هذه الأيّام الصعبة التي يعاني فيها أبناؤنا ظروف التهجير، راجياً أن تتوحّد الكلمة أكثر فأكثر، وأن تقوى الروابط الأخوية.

    بدوره شكر غبطة أبينا البطريرك يونان البطريرك ساكو وأساقفة الكنيسة الكلدانية على استقبالهم الأخوي، وهنّأ الكنيسة الكلدانية بسيامة الأسقفين الجديدين عمانوئيل شلّيطا لأبرشية تورونتو ـ كندا، وباسل يلدو للدائرة البطريركية في العراق، مثنياً على الكلام الذي قاله البطريرك ساكو، ومؤكّداً على الأخوّة والوحدة بين الكنيستين الشقيقتين السريانية والكلدانية، متمنّياً تفعيل الخدمة الراعوية المشتركة لأبنائنا الذين يعانون في هذه الأيّام، خصوصاً النازحين والمهجَّرين قسراً من الموصل وسهل نينوى.

    في الختام، التُقطت الصور التذكارية في جوٍّ مفعمٍ بالمحبّة الأخوية.

 

إضغط للطباعة