الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية ـ بيروت: قداسة البابا فرنسيس يثبّت انتخاب الخوراسقف فيليب بركات مطراناً رئيس أساقفة لأبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك

 
 

الرقم: 39/أس/2016

التاريخ: 15/4/2016

بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية ـ بيروت

قداسة البابا فرنسيس يثبّت انتخاب الخوراسقف فيليب بركات مطراناً

رئيس أساقفة لأبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك

 

    ظهر يوم الجمعة 15 نيسان 2016، أعلن راديو الفاتيكان أنّ قداسة البابا فرنسيس ثبّت انتخاب حضرة الخوراسقف فيليب هادي بركات مطراناً رئيس أساقفة لأبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك، بعد أن كان سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية المنعقد في دير الشرفة ـ لبنان من 26 إلى 29/10/2015 قد انتخب الخوراسقف فيليب بركات لهذا المنصب.

    والمطران الجديد فيليب بركات هو من مواليد زيدل ـ حمص ـ سوريا في 1/7/1952، سيم كاهناً عام 1976 بوضع يد المثلّث الرحمات البطريرك مار اغناطيوس أنطون الثاني حايك. شغل أخيراً منصب المدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك وتوابعها، على أثر وفاة المثلّث الرحمات المطران مار ثيوفيلوس جورج كسّاب، منذ 25/10/2013 حتى تاريخه، وهو في الوقت نفسه كاهن رعية زيدل، كبرى رعايا الأبرشية، منذ عام 2001 حتى تاريخه. وكان المطران كسّاب قد عيّنه نائباً أسقفياً عاماً للأبرشية منذ عام 2000، ورقّاه إلى الدرجة الخوراسقفية عام 2004. وكان قد شغل سابقاً منصب كاهن رعية قلب يسوع الأقدس في فيروزة منذ عام 1976 حتى عام 2001، وقبلها رعية مار ميخائيل في مسكنة منذ عام 1976 حتى عام 1987.

    هذا وقد هنّأ غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي الكلّي الطوبى، الخوراسقف فيليب بركات بنيله الدرجة الأسقفية. واتّخذ الإسم الأبوي "مار ثيوفيلوس"، وحدّد غبطته موعد رسامته الأسقفية في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم السبت 7 أيّار 2016، في كنيسة سيّدة النجاة للسريان الكاثوليك، زيدل ـ حمص ـ سوريا.

    ألف مبروك للمطران الجديد مار ثيوفيلوس فيليب بركات رئيس أساقفة حمص وحماة والنبك وتوابعها للسريان الكاثوليك، مع الدعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمرة لما فيه خير أبرشيته.

 

إضغط للطباعة