الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
سيادة المطران مار يعقوب أفرام سمعان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في أبرشية القاهرة السريانية الكاثوليكية، مصر

 
 

    احتفل سيادة المطران مار يعقوب أفرام سمعان المدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ، في كنيسة القديسة كاترينا للسريان الكاثوليك في مصر الجديدة، القاهرة، يعاونه كاهن الرعية الأب شفيق شامية، والشمامسة، بحضور جموع المؤمنين، وذلك مساء يوم الخميس ٢٩ نيسان / أبريل ٢٠٢١، إذ أنّ الكنيسة الكاثوليكية في مصر تحتفل بأسبوع الآلام والقيامة بحسب التقويم اليولياني (الشرقي).

    في موعظته، تحدّث سيادته عن عشاء الرب مع تلاميذه يوم خميس الفصح حيث سلّمهم سرّ جسده ودمه عربوناً للحياة الأبدية لكلّ من يؤمن به، منوّهاً بعمل التواضع السامي بقيام يسوع بغسل أقدام تلاميذه معلّماً إيّاهم أن يخدم بعضهم بعضاً ومستودعاً إيّاهم سرّ المحبّة الحقيقية الكاملة.

    كما نقل سيادته بركة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، ودعاءه الأبوي لأبناء الرعية.

    وبعد أن غسل سيادته أقدام إثني عشر شخصاً يمثّلون تلاميذ الرب يسوع الإثني عشر، طاف في زيّاح حاملاً القربان المقدس، ثمّ سجد الجميع أمام القربان، ومنح سيادته البركة الختامية. وبعدها التقى بالمؤمنين الذين عبّروا عن فرحهم العميق بلقاء أبيهم الروحي.

    (الصور مأخوذة من الصفحة الرسمية لأبرشية القاهرة للسريان الكاثوليك على موقع الفايسبوك) 

 

إضغط للطباعة