الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
سيادة المطران مار يعقوب أفرام سمعان يحتفل برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب في كاتدرائية سيّدة الوردية، الظاهر - القاهرة، مصر

 
 

    احتفل سيادة المطران مار يعقوب أفرام سمعان المدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، برتبة السجدة للصليب ودفن المصلوب، في كاتدرائية سيّدة الوردية في الظاهر - القاهرة، وذلك مساء يوم الجمعة ٣٠ نيسان / أبريل ٢٠٢١، إذ أنّ الكنيسة الكاثوليكية في مصر تحتفل بأسبوع الآلام والقيامة بحسب التقويم اليولياني (الشرقي).

    شارك في الرتبة صاحب السيادة كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك في مصر. كما عاون سيادتَه الآباءُ الكهنة: ميشال الياس، مانوللو توريبلانكا، ويوسف حنّا، والشمامسة، بحضور ومشاركة جموع المؤمنين.

    في موعظته، تحدّث سيادته عن آلام الرب يسوع التي تكبّدها ليتمّم فداء البشرية برمّتها، إذ سُمِّر على خشبة الصليب محوّلاً إيّاه من علامة العار إلى راية النصر والظفر ومنبع البركات.

    كما نقل سيادته بركة غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، ودعاءه الأبوي لأبناء الرعية.

    ثمّ قام سيادته والكهنة والشمامسة بأداء ترنيمة السجود للصليب (سوغدينان لصليبو). وبعد التطواف بالنعش، تمّم سيادته رتبة دفن المصلوب بحسب الطقس السرياني الأنطاكي، بعد أن رشّه بالحنوط والطيوب.

    وبعد الرتبة، التقى سيادته بالمؤمنين.

    هذا وقد أدّت فرقة القديس ميخائيل الكشفية التحيّة لسيادته، وأجادت بعزف الألحان الخاصّة بالمناسبة.

    (الصور مأخوذة من الصفحة الرسمية لأبرشية القاهرة للسريان الكاثوليك على موقع الفايسبوك)

 

إضغط للطباعة