الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في رتبة جنّاز المثلّث الرحمات كريكور بدروس العشرين كبرويان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، بيروت

 
 

    في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم السبت ٢٩ أيّار ٢٠٢١، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في رتبة جنّاز المثلّث الرحمات كريكور بدروس العشرين كبرويان كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وذلك في كاتدرائية القديس غريغوريوس المنوَّر ومار الياس النبي للأرمن الكاثوليك، بيروت.

    شارك في الرتبة أصحاب الغبطة بطاركة الكنائس أو ممثّلوهم، يتقدّمهم نيافة الكردينال ماريو زيناري السفير البابوي في سوريا ممثّلاً قداسة البابا فرنسيس، وصاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وصاحب القداسة آرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وعدد من الأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات من مختلف الكنائس.

    كما شارك ممثّلون عن رؤساء الجمهورية ومجلسي النواب والوزراء في لبنان، وسفير الجمهورية الأرمينية، وعدد من الشخصيات الرسمية، وجموع من المؤمنين.

    ترأّس الرتبة صاحب السيادة المطران بطرس مراياتي المدبّر البطريركي للكنيسة الأرمنية الكاثوليكية، يعاونه صاحب السيادة المطران جورج أسادوريان المعاون البطريركي، والأساقفة آباء سينودس الكنيسة الأرمنية، والكهنة والشمامسة.

    وألقى سيادة المطران جورج أسادوريان كلمة تأبينية تحدّث فيها عن سيرة حياة المثلّث الرحمات وصفاته ومزاياه وأبرز أعماله خلال سني حبريته، منوّهاً إلى "أنّنا فقدنا أباً وربحنا شفيعاً في السماء"، شاكراً جميع الحاضرين والمعزّين، ومتضرّعاً إلى الرب كي يرحمه ويعزّي قلوب أبناء الكنيسة.

    وتُليت رسالة تعزية من قداسة البابا فرنسيس، ورسالة أخرى من نيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية، وكذلك مقتطفات من الوصية التي تركها المثلّث الرحمات.

    وقدّم غبطة أبينا البطريرك التعازي الحارّة إلى الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية الشقيقة، سينودساً وإكليروساً ومؤمنين، باسمه الشخصي وباسم الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية، سينودساً وإكليروساً ومؤمنين، سائلاً الله أن يتغمّد المثلّث الرحمات بمراحمه السماوية، صحبة الأبرار والصدّيقين والرعاة الصالحين والوكلاء الأمناء، وينعم على كنيسته الشقيقة وعائلته ومحبّيه بالصبر والعزاء.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في رتبة الجنازة صاحبُ السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية. 

 

إضغط للطباعة