الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يقيم قداساً وجنّازاً راحةً لنفس المثلّث الرحمات المطران مار يعقوب بهنان هندو، في الكرسي البطريركي - بيروت

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 6 حزيران 2021، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي ورتبة جنّاز الأحبار الراقدين راحةً لنفس المثلّث الرحمات مار يعقوب بهنان هندو رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين سابقاً، وذلك في كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي، في الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

    شارك في القداس وصلاة الجنّاز المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، والشمامسة، والراهبات الأفراميات، والمؤمنون.

    في موعظته بعد الإنجيل المقدس، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن الحزن لنبأ رقاد المثلّث الرحمات المطران مار يعقوب بهنان هندو، سائلاً "الرب يسوع، الراعي الصالح، أن يتغمّد روحه في ملكوته السماوي مع الرعاة الصالحين والوكلاء الأمناء والأبرار والصدّيقين"، لافتاً إلى أنّ "الرب يسوع دعاه إليه، ونحن نقبل مشيئة الله، ونصلّي قائلين: لتكن مشيئتك"، متناولاً المزايا التي كان المثلّث الرحمات يتحلّى بها، وتفانيه في خدمة الكنيسة وأبرشيته.

    وتحدّث غبطته عن إنجيل هذا الأحد، وهو الأحد الثاني بعد عيد العنصرة، حيث "مَثَل وليمة العشاء الذي يعطيه الرب يسوع، وفيه يخبرنا عن الوليمة التي أعدّها ملكٌ ودعا إليها أصدقاءه، فإذا بهم يعتذرون واحداً واحداً، مبرّرين اعتذارهم بأسباب غير هامّة بل ثانوية، وممتنعين بالنتيجة عن تلبية هذه الدعوة".

    وأكّد غبطته على "أنّنا اليوم مدعوون أن نلبّي دعوة الرب ونعيش الملكوت السماوي معه بالفرح، ابتداءً من حياتنا على الأرض، فنقبل مشيئته ونطلب منه أن يغفر لنا ويساعدنا كي نكون مبشّرين بملكوته وناشرين تعاليمه بالقول والعمل، فتعمّ المحبّة وينتشر السلام حولنا، سائلين الله أن يؤهّلنا للاشتراك في وليمته الأبدية، وليمة السماء".

    وفي نهاية القداس، أقام غبطته رتبة جنّاز الأحبار الراقدين، رافعاً الصلاة والدعاء من أجل راحة نفس المثلّث الرحمات المطران مار يعقوب بهنان هندو.

 

إضغط للطباعة