الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع لأصحاب الغبطة البطاركة ورؤساء الكنائس في لبنان، بكركي

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الثلاثاء 8 حزيران 2021، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في اجتماع موسَّع عُقِدَ في مقرّ الكرسي البطريركي الماروني في بكركي، بدعوة من صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة.

    شارك في الاجتماع أيضاً صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، وصاحب الغبطة يوحنّا العاشر اليازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس، وصاحب القداسة آرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس بيت كيليكيا للأرمن الأرثوذكس، وأصحاب السيادة المطارنة: جورج أسادوريان المعاون البطريركي للأرمن الكاثوليك، وميشال قصارجي مطران الكلدان في لبنان، وسيزار أسايان النائب الرسولي للاتين في لبنان. وقد رافق غبطةَ أبينا البطريرك، المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    خلال الاجتماع، تداول الآباء في الأوضاع العامّة في لبنان، استعداداً للمشاركة في اللقاء الذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس في الأوّل من شهر تمّوز القادم في الفاتيكان، للصلاة من أجل لبنان، والتشاور في الأوضاع السائدة في هذا البلد.

    وفي مداخلته، شدّد غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان على خطورة الوضع في لبنان، حيث نجد جميع السياسيين يدّعون التمسّك بالدستور، منوّهاً إلى أنّ قداسة البابا يتوجّه بشكل عام إلى اللبنانيين، ولكنّ دعوته إلى رؤساء الكنائس، بشكل خاص، تدلّ على اهتمامه وحمله همّ لبنان.

    ولفت غبطته إلى أنّ الدعوة اليوم إلى السياسيين المسيحيين كي يتركوا جانباً أجنداتهم ومصالحهم الخاصّة ويفكّروا بلبنان ككيان ووطن ووجود، متسائلاً حول أيَّ لبنان نريد، ومركّزاً على أهمّية أن نعرف كيف نتّحد ونقدّم الشهادة المسيحية الصحيحة إزاء الأزمة الراهنة التي تعصف بالوطن.

    وأكّد أصحاب الغبطة على ضرورة تأليف حكومة بأقصى سرعة، وسلوك لغة الحوار والمسؤولية المشتركة بين الجميع من أجل الخروج من الأزمة الراهنة.

    وفي الختام، رفع أصحاب الغبطة الصلاة من أجل السلام في العالم وفي لبنان وفي بلدان الشرق الأوسط، ملتمسين من الربّ نهاية وباء كورونا وتداعياته على المجتمعات الدولية وعلى الوطن.

 

إضغط للطباعة