الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور دير مار مرقس البطريركي للسريان الأرثوذكس، القدس

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد 4 تمّوز 2021، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة إلى دير مار مرقس البطريركي للسريان الأرثوذكس في القدس. 

    رافق غبطتَه في هذه الزيارة صاحبا السيادة مار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب ثائر عبّا كاهن عمّان وسائر الأردن، والشمّاس فريدريك ماسون، وبعض الشمامسة والعلمانيين من رعية القدس. 

    أمام المدخل الخارجي للدير، استُقبِل غبطتُه من قبل الأب الربّان شمعون جان، ممثّلاً صاحب النيافة المطران مار كبريال دحّو النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن للسريان الأرثوذكس، والغائب بداعي السفر، والأب الربّان بولس خانو، ورئيس وأعضاء لجنة الدير، وعدد من المؤمنين. 

    بدايةً، أدّى الكشاف السرياني في القدس باقةً من المعزوفات لنخبةٍ من الترانيم والأناشيد السريانية العريقة. ثمّ أقام غبطته صلاة الشكر وتشمشت (خدمة) العذراء مريم والقديسين في كنيسة الدير. 

    وألقى الأب الربّان شمعون جان كلمة بالسريانية، رحّب فيها بغبطته باسم المطران كبريال دحّو ولجنة الدير وإكليروس النيابة البطريركية ومؤمنيها، معرباً عن اعتزازه باستقبال غبطته في هذا الدير العريق، ومؤكّداً على أنّه عندما يستقبل غبطته فكأنّي به يستقبل قداسة البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني، إذ أنّهما يشكّلان شهادةً أخويّةً فريدةً عابقةً بالمحبّة. 

    شكر غبطةُ أبينا البطريرك للأب الربّان شمعون كلمته الطيّبة وترحيبه اللطيف، مستذكراً حضوره ومشاركته في الأسبوع الفائت برسامة ثلاثة مطارنة جدد في الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العشطانة بلبنان، وباعثاً تحيّة المحبّة الأخوية إلى أخيه صاحب القداسة مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، وشكره لنيافة المطران النائب البطريركي كبريال دحّو، ومجدّداً التأكيد على أنّ الكنيستين السريانيتين الشقيقتين الكاثوليكية والأرثوذكسية هما في الحقيقة كنيسة واحدة وشعب واحد ولغة واحدة وتراث واحد، وتؤدّيان شهادةً مميّزةً تتجلّى بالعلاقة الأخوية الوطيدة التي تجمع غبطته مع قداسة البطريرك أفرام الثاني، وكذلك بالعلاقات والقرب بين الإكليروس والمؤمنين من الكنيستين. 

    ثمّ انتقل غبطته إلى صالون الدير حيث ألقى الأب الربّان بولس خانو كلمة محبّة بنوية، جدّد فيها الترحيب بغبطته وبالوفد المرافق، معبّراً عن مشاعر الفرح والسرور بهذه المناسبة وبالزيارة التي هي سبب بركة له وللدير وللمؤمنين من الكنيستين الشقيقتين. 

    وقد ألقى رئيس لجنة الدير السيّد تامر مليحة كلمة بنوية، عبّر فيها عن اعتزازه بزيارة غبطته التي هي بمنزلة زيارة قداسة البطريرك أفرام الثاني، ومنوّهاً بالوحدة والأخوّة بين الكنيستين في القدس، رعاةً وإكليروساً ومؤمنين، ومقدّماً التهنئة لسيادة المطران أفرام سمعان بمناسبة تنصيبه وتوليته على النيابة البطريركية في الأراضي المقدسة. 

    وقدّم الأب الربّان شمعون جان إلى غبطته أيقونة العذراء مريم هديةً تذكارية تخليداً لهذه الزيارة. 

    ثمّ كانت وقفة صلاة وتأمّل في الموضع تحت كنيسة الدبر، حيث العلّية التي تناول فيها الرب يسوع العشاء الفصحي الأخير مع تلاميذه وغسل أقدامهم، وفيها ظهر لهم يوم القيامة والأبواب مغلقة، وفيها أيضاً حلّ الروح القدس على التلاميذ يوم العنصرة. 

    وختم غبطته الصلاة أمام أيقونة العذراء مريم التي رسمها لوقا الإنجيلي والموضوعة في كنيسة الدير، حيث رفع الصلاة من أجل السلام والاستقرار في الأراضي المقدسة ومنطقة الشرق الأوسط. 

 

إضغط للطباعة