الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور غبطة بطريرك القدس للاتين بيار باتيستا بيتساباللا، البطريركية اللاتينية، القدس

 
 

    ظهر يوم الأحد 4 تمّوز 2021، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة أخوية إلى صاحب الغبطة بيار باتيستا بيتساباللا، بطريرك القدس للاتين، وذلك في مقرّ البطريركية اللاتينية، القدس. 

    رافق غبطتَه في هذه الزيارة صاحبا السيادة مار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب ثائر عبّا كاهن عمّان وسائر الأردن، والشمّاس فريدريك ماسون، وبعض الشمامسة والعلمانيين من رعية القدس. 

    استُقبِل غبطتُه من قبل غبطة البطريرك بيتساباللا، يحيط به صاحب السيادة المطران بولس ماركوتسو، وعدد من الآباء الكهنة والشمامسة والطلاب الإكليريكيين.  

    رحّب غبطة البطريرك بيتساباللا بغبطة أبينا البطريرك، معرباً عن عميق سروره باستقبال غبطته، ومثمّناً زيارته، إذ أنّه من النادر أن يأتي بطريرك من خارج الأراضي المقدسة لزيارة مؤمني كنيسته فيها، ومؤكّداً اعتزازه بغبطة أبينا البطريرك وبأعماله الجليلة وبمواقفه الرائدة في الدفاع عن مسيحيي الشرق والحضور المسيحي فيه في خضمّ التحدّيات والصعوبات. 

    شكر غبطة أبينا البطريرك للبطريرك بيتساباللا ترحيبه الأخوي اللطيف النابع من قلبه الطيّب، معبّراً عن فرحه وارتياحه بالقيام بهذه الزيارة الرسولية إلى الأراضي المقدسة، حيث من واجبه الأبوي والراعوي أن يتفقّد أبناءه وبناته في كلّ مكان، فكيف إذا كانوا في الأراضي المقدسة التي تقدّست بأنّ الرب يسوع عاش فيها. 

    وتطرّق غبطة أبينا البطريرك إلى اللقاء الذي شارك فيه في الفاتيكان مع إخوته البطاركة ورؤساء الكنائس في لبنان، بدعوة من قداسة البابا فرنسيس، وذلك للتأمّل والصلاة من أجل السلام والاستقرار في لبنان، ومجدِّداً التأكيد على العمل المستمرّ من أجل تأمين خير المؤمنين في كلّ مكان، وبخاصّة من أجل تجذّرهم في أرضهم في الشرق، تعزيزاً للشهادة للرب يسوع المخلّص ولإنجيل المحبّة والفرح والسلام. 

    وتبادل صاحبا الغبطة الأحاديث التي تناولت الأوضاع العامّة في منطقة الشرق الأوسط، وشؤون الكنيسة الجامعة، والعلاقات المسكونية. 

    وقدّم البطريرك بيتساباللا إلى غبطة أبينا البطريرك هدية تذكارية، هي عبارة عن أيقونة العذراء مريم سيّدة أورشليم، تخليداً لهذه الزيارة المباركة. وبادله غبطة أبينا البطريرك بتقديم هدية تذكارية إلى غبطته، هي أيقونة العائلة المقدسة، عربون محبّة وشكر. 

    ثمّ دوّن غبطة أبينا البطريرك كلمة في السجلّ الذهبي، عبّر فيها عن فرحه بالقيام بزيارة الحجّ هذه إلى الأراضي المقدسة، وبزيارة البطريركية اللاتينية في القدس بدعوة من غبطة البطريرك بيتساباللا الذي يبقى متّحداً معه بالروح والصلاة من أجل السلام والعدالة في الأراضي المقدسة. 

 

إضغط للطباعة