الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور غبطة بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث، بطريركية الروم الأرثوذكس، القدس

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الإثنين 5 تمّوز 2021، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة أخوية إلى صاحب الغبطة ثيوفيلوس الثالث بطريرك القدس للروم الأرثوذكس، وذلك في مقرّ بطريركية الروم الأرثوذكس في مدينة القدس. 

    رافق غبطتَه صاحبا السيادة مار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب ثائر عبّا كاهن رعية عمّان وسائر الأردن، والشمّاس فريدريك ماسون. 

    حضر اللقاء نيافة المطران أريستيرخوس المعاون البطريركي لبطريرك الروم الأرثوذكس في القدس، وعدد من الآباء الكهنة في البطريركية. 

    خلال اللقاء، رحّب غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بغبطة أبينا البطريرك، معبّراً عن فرحه باستقبال غبطته في زيارته الرسولية التي فيها احتفل بتصيب وتولية المطران النائب البطريركي الجديد للأراضي المقدسة، مهنّئاً المطران الجديد، منوّهاً بالروح الأخوية التي تجمع المسيحيين في أورشليم التي هي أمّ الطقوس المسيحية كافّةً، ومصلّياً من أجل المطران النائب البطريركي الجديد، كي يبارك الرب خدمته الجديدة ويوفّقه لما فيه خير الكنيسة. 

    واستذكر غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بإعجاب وتقدير العملَ المشتركَ الذي جمعه مع غبطة أبينا البطريرك لدى ترؤّسهما لمجلس كنائس الشرق الأوسط في السنوات الأربع من 2012 حتّى 2016، حيث كان غبطة أبينا البطريرك رئيساً للمجلس عن العائلة الكاثوليكية، والبطريرك ثيوفيلوس رئيساً للمجلس عن العائلة الأرثوذكسية البيزنطية.  

    شكر غبطة أبينا البطريرك للبطريرك ثيوفيلوس كلماته الأخوية الرقيقة وترحيبه الحارّ به في زيارته الرسولية الرابعة إلى الأراضي المقدسة، مؤكّداً أنّ أورشليم – القدس هي الأمّ الروحية للمسيحية وللعالم المسيحي بأسره، مذكّراً بأنّ دعوتنا المسيحية هي إلى الشهادة للرب يسوع في حياتنا وأعمالنا حتّى الاستشهاد في سبيله إن اقتضى الأمر، ورافعاً الصلاة من أجل السلام في القدس والأراضي المقدسة، كما في لبنان وسوريا والعراق ومصر والأردن والشرق الأوسط، بروح المصالحة والمحبّة والاحترام المتبادَل بين جميع المواطنين. 

    ونوّه غبطة أبينا البطريرك إلى أهمّية الدور الذي يؤدّيه غبطة البطريرك ثيوفيلوس وجميع الرعاة الكنسيين في تعزيز الحضور المسيحي في الأراضي المقدسة، وكذلك في الأردن، لافتاً في هذا الإطار إلى سعي كنيستنا في الأردن إلى الاستحصال على الإعتراف الرسمي بكنيستنا في هذه الممكلة العزيزة، بمؤازرة الكنائس الشقيقة. 

    وقدّم غبطة البطريرك ثيوفيلوس إلى غبطة أبينا البطريرك أيقونة العذراء مريم حاملة الطفل يسوع، ولوحة تمثّل مدينة القدس، ومجلّداً عن أورشليم المدينة المقدسة، تخليداً لهذه الزيارة. كما قدّم له غبطة أبينا البطريرك أيقونة كبيرة للعذراء مريم عربون محبّة وشكر.

 

إضغط للطباعة