الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يتبارك من القبر المقدس، القدس

 
 

    مساء يوم الإثنين ٥ تمّوز ٢٠٢١، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة حجّ تبارك خلالها من القبر المقدس في مدينة القدس. 

    رفع غبطته الصلاة بتأثّر وخشوع ساجداً أمام القبر المقدس، وتبارك منه. ثمّ أضاء الشموع أمام القبر على نيّة السلام والاستقرار من الأراضي المقدسة ولبنان وسوريا والعراق ومصر والأردن والشرق الأوسط والعالم بأسره.

    وصلّى غبطته بشكل خاص على نيّة كنيستنا السريانية الكاثوليكية، رعاةً وكهنةً وإكليروساً ومؤمنين، في كلّ أبرشياتنا ورعايانا وإرسالياتنا حول العالم، كي يباركهم الرب ويوفّقهم في كلّ أعمالهم، لما فيه الخير والنجاح والازدهار، بما يرضي الرب ويرفع شأن الكنيسة.

    ورنّم غبطته الترنيمة السريانية الشهيرة في عيد القيامة: ܒܪܳܐ ܕܒܰܩܝܳܡܬܶܗ ܦܰܪܩܳܗ̇ ܠܥܺܕܬܶܗ برو دبقيومتيه فرقوه لعيتيه (أيّها الابن الذي بقيامته خلّص كنيسته من الضلال، امنحها أمانك واحفظ أولادها بجاه صليبك وقيامتك)، وذلك وسط في جوّ من الخشوع والتأثّر.

    رافق غبطتَه في هذه الزيارة صاحبا السيادة مار يعقوب أفرام سمعان النائب البطريركي في القدس والأراضي المقدسة والأردن والمدبّر البطريركي لأبرشية القاهرة والنيابة البطريركية في السودان، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب ثائر عبّا كاهن رعية عمّان وسائر الأردن. 

    وقد استمع غبطته خلال زيارته إلى شروحات وافية عن هذه الأمكنة المقدسة من بعض الرهبان من الإخوة الفرنسيسكان حرّاس القبر المقدس، ومن بينهم الأخ نور تمس وهو من أبناء كنيستنا السريانية في قره قوش.

 

إضغط للطباعة