الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك المنتخَب روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان لتهنئته بانتخابه بطريركاً، روما

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الثلاثاء ٥ تشرين الأول ٢٠٢١، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة أخوية إلى غبطة أخيه البطريرك المنتخَب لكرسي كيليكيا للأرمن الكاثوليك روفائيل بيدروس الحادي والعشرين ميناسيان، لتهنئته بانتخابه بطريركاً، وذلك من مقرّ المعهد الحبري للأرمن الكاثوليك في روما.

    خلال اللقاء، قدّم غبطة أبينا البطريرك التهنئة الأخوية مع التعبير عن الفرح والمحبّة لغبطة البطريرك المنتخَب بمناسبة انتخابه بطريركاً خلال انعقاد السينودس الانتخابي الاستثنائي في روما خلال شهر أيلول المنصرم، متمنّياً لغبطته النجاح والتوفيق في رعاية كنيسته الشقيقة، وفي خدمة أبنائها وبناتها في هذه الظروف العصيبة.

    ومن جهته، هنّأ غبطة البطريرك الجديد روفائيل بيدروس غبطةَ أبينا البطريرك بمناسبة يوبيله الكهنوتي الذهبي ويوبيله الأسقفي الفضّي، داعياً له بالصحّة والعافية والعمر المديد.

    وأعرب صاحبا الغبطة عن فرحهما وارتياحهما للعمل والخدمة معاً، بحيث أعرب غبطة أبينا البطريرك عن استعداده الكامل للتعاون الأخوي مع غبطته لخير الكنيستين الشقيقتين. واستعرضا أبرز التحدّيات الراهنة، ولا سيّما الأوضاع العامّة في لبنان وبلدان الشرق الأوسط والحضور المسيحي فيها.

    كما تداولا شؤوناً كنسية عامّة وأموراً متعلّقة بالكنيسة الجامعة، ولا سيّما السينودس الروماني القادم الذي سيُعقَد عام ٢٠٢٣، خاصّةً وأنّ غبطة أبينا البطريرك يمثّل الكنائس الشرقية الكاثوليكية في اللجنة التحضيرية لهذا السينودس.

    والجدير ذكره أنّ صداقة قديمة وعلاقة أخوية متينة تجمع بين صاحبي الغبطة، تعود إلى أيّام دراستهما اللاهوتية في روما في ستّينات القرن العشرين.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك في هذه الزيارة صاحبا السيادة مار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا، ومار أثناسيوس فراس دردر النائب البطريركي في البصرة والخليج العربي، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والآباء الكهنة: ثائر عبّا (الأردن)، بول قس داود (السويد)، ويونان حنّو (الموصل، وهو يتابع دراسته اللاهوتية في روما). 

 

إضغط للطباعة