الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور رئيس أساقفة أبرشية برلين اللاتينية، ألمانيا

 
 

    في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الإثنين ٢٥ تشرين الأول ٢٠٢١، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة إلى صاحب السيادة هنري كوخHenri KOCH  رئيس أساقفة أبرشية برلين اللاتينية، وذلك في مقرّ المطرانية اللاتينية في برلين.

    خلال اللقاء، أعرب سيادته عن سروره باستقبال غبطة أبينا البطريرك في برلين، وتقديره للجهود التي يبذلها غبطته في رعاية المؤمنين المنتشرين في كلّ مكان رغم الظروف الراهنة العصيبة، وداعياً له بالصحّة والعافية لمتابعة خدمته الراعوية.

    وتكلّم غبطة أبينا البطريرك عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وما تنتجه من أزمات تطال مختلف نواحي الحياة، سياسياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً ومعيشياً، ممّا يؤدّي إلى تزايد الهجرة بين أبناء الكنيسة إلى بلاد الغرب، ولا سيّما أوروبا، وضرورة تأمين الخدمات الروحية والراعوية للمؤمنين المهاجرين.

    وتناول غبطته بإسهاب ما تقوم به البطريركية والأبرشيات في الشرق للوقوف إلى جانب المؤمنين وتقديم المساعدة اللازمة لهم قدر المستطاع، ليتمكّنوا من متابعة حياتهم وشهادتهم لإيمانهم بالرب يسوع في أرضهم الأمّ بالكرامة الإنسانية رغم التحدّيات والصعوبات.

    وقدّم غبطتُه الشكر لسيادته على ما تقدّمه الكنيسة اللاتينية في ألمانيا من احتضان للمؤمنين السريان القادمين من الشرق، مستعرضاً أفضل السبل لتحسين خدمتهم على مختلف الأصعدة، كي يستمرّوا بعيش الأمانة لإيمانهم وكنيستهم وطقسهم وتراث آبائهم وأجدادهم في هذا البلد الجديد والمتطوّر الذي استقبلهم ووفّر لهم العيش الكريم.

    وبمناسبة هذا اللقاء، دوّن غبطته كلمة في السجلّ الذهبي للمطرانية، كما أهدى سيادتُه إلى غبطته كتاباً تذكارياً.

    وفي ختام اللقاء، وبناءً على طلب من سيادته، صلّى غبطته الصلاة الربّانية والسلام الملائكي باللغة السريانية. ثمّ منح غبطته البركة بالسريانية أيضاً، إلى سيادته وأبرشيته والمؤمنين في برلين.

    حضر هذا اللقاء الخوراسقف مارون حيصا كاهن إرساليتَي برلين وهامبورغ، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والشمّاس جبرائيل عطالله. كما حضر أيضاً من جانب المطرانية اللاتينية في برلين، السيّد ستيفان، المسؤول عن خدمة الكاثوليك الشرقيين في أبرشية برلين اللاتينية.

 

إضغط للطباعة