الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
بيان صادر عن رابطة السريان الكاثوليك في لبنان

 

    صدر عن رابطة السريان الكاثوليك في لبنان البيان التالي:

 

    أطلّ الصحافي المدعوّ نوفل ضوّ في مقابلة إذاعية بتاريخ 18/1/2022 وتطاول فيها على شعبنا السرياني، مشبّهاً إيّاه بالحركات الأصولية والتكفيرية كداعش وغيرها، مدافعاً عن أفكار تتعّلق بعروبة المسيحيين، ومتّهماً مَن يُنادي بالعودة إلى جذوره السريانية مِن مسيحيي لبنان والشرق بأنّهم متطرّفون.

 

    إنّ هذه الإدّعاءات التضليلية والتحريضية والتي ساقها قائلها لأسباب سياسية ضيّقة ورخيصة، تعرّضت لمكوّنات رئيسية ومؤسِّسة في هذا الوطن، كالسريان والآشوريين والكلدان، وهي إنّما تستدعي تحرُّك القضاء اللبناني لوضع هذه المزاعم عند حدّها القانوني.

 

    إنّ تاريخ الشعب السرياني ونضاله في لبنان والشرق ضدّ الجماعات التكفيرية والأصولية والإرهابية، هو الشاهد على ما تعرَّض له شعبنا على مدى أكثر من قرنٍ من قِبَل السلطنة العثمانية، ولا يزال يتعرّض له من قِبَل الجماعات التكفيرية في العراق وسوريا.

 

    إنّ احترامنا لشركائنا في هذا الشرق لا يجعلنا نتنكّر لإرثنا وتاريخنا وانتمائنا وقوميتنا السريانية بمختلف مكوّناتنا.

 

    وعليه،

    نطالب الصحافي نوفل ضوّ بإصدار بيان اعتذار عن كلّ ما تفوّه به من أضاليل وافتراءات طالت شعبنا السرياني بكلّ مكوّناته، وفق ما تنصّ عليه القوانين اللبنانية المرعية الإجراء، وإلاّ سنُضطرّ إلى اتّخاذ الإجراءات القانونية والقضائية المناسبة بحقّه وبحقّ كلّ من تسوِّل له نفسه بالتعرُّض والتطاول على شعبنا وتاريخنا وقدسية انتمائنا لهذا الوطن.

 

    بيروت في 19/1/2022

(انتهى البيان)

 

إضغط للطباعة