الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، فلورانسا – إيطاليا

 
 

    بعد ظهر يوم الأربعاء ٢٣ شباط ٢٠٢٢، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، بدعوة من مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا، وذلك في دير الآباء الدومينيكان، في مدينة فلورانسا – إيطاليا.

    يشارك في المؤتمر أيضاً أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك، وعدد من أصحاب النيافة الكرادلة، وأصحاب السيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة، وعدد من الكهنة والعلمانيين من البلدان المحيطة بالمتوسّط، ومن إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وشمال أفريقيا، وبلاد الشرق الأوسط، وتركيا، واليونان، وألبانيا، وصربيا، وكرواتيا.

    افتتح الجلسة الأولى للمؤتمر صاحب النيافة الكردينال كولتييرو باسيتّي رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا، والذي ذكّر بالمؤتمر الأول الذي عُقِد في مدينة باري الإيطالية في شباط ٢٠٢٠، منوّهاً بأبعاد هذا الاجتماع، والتي تتلخّص بالوحدة في الإيمان، وتقوية التضامن، والتركيز على اللقاء ما بين المؤمنين من مختلف الديانات والثقافات، وضرورة عيش الأمانة لدعوتنا في الرسالة، وقبول الآخرين واحترامهم وتقديم الشهادة للمسيح الرب القائم من بين الأموات، ونشر مبدأ الأخوّة الإنسانية الذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس.

    كما شارك في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر دولة الرئيس ماريو دراكي، رئيس وزراء إيطاليا، والذي ألقى كلمة رحّب فيها بجميع البطاركة والكرادلة والأساقفة القادمين من إيطاليا وخارجها، ومن بلاد الشرق الأوسط، باسم حكومة إيطاليا وشعبها، متمنّياً لهم اجتماعاً ولقاءاتٍ مثمرةً تقوّي روابط التضامن ما بين دول حوض البحر المتوسّط.

    كما تكلّم صاحب السيادة المطران أنطونينو راسبانتي نائب رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا، والذي قدّم برنامج هذا المؤتمر وبعض الملاحظات.

    يرافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في هذا المؤتمر وفدٌ يمثّل كنيستنا السريانية الكاثوليكية، مؤلَّفٌ من أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا والمدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والمحامي الأستاذ إيلي شربشي المستشار القانوني للبطريركية.

    هذا ويستمرّ المؤتمر حتّى مساء يوم السبت القادم في ٢٦ شباط الجاري، على أن يُختتَم يوم الأحد ٢٧ شباط بلقاء مع قداسة البابا فرنسيس، يليه القداس الختامي الذي سيحتفل به قداسته. 

 

إضغط للطباعة