الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في لقاء يجمع المشاركين في مؤتمر حوض المتوسّط مع مجموعة من عُمدات ورؤساء بلديات مدن حوض المتوسّط، فلورانسا – إيطاليا

 
 

    في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم السبت ٢٦ شباط ٢٠٢٢، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في لقاء جمع المشاركين في مؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، مع مجموعة من عُمدات ورؤساء بلديات مدن حوض المتوسّط، وذلك في القصر البلدي في مدينة فلورانسا – إيطاليا.

    شارك أيضاً في هذا اللقاء أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك، وأصحاب النيافة الكرادلة، وأصحاب السيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة، والكهنة، والعلمانيون المشاركون في المؤتمر والقادمون من بلدان حوض المتوسّط.

    كذلك شارك في هذا اللقاء عددٌ من عُمدات ورؤساء البلديات ومسؤولون منتدَبون عن مدن عدّة في مختلف البلدان في حوض البحر المتوسّط شرقاً وغرباً.

    وخلال هذا اللقاء، ألقى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان مداخلة وجّه فيها الشكر لمنظّمي اللقاء، وبخاصّة مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا بشخص رئيسه نيافة الكردينال كولتييرو باسيتّي ومعاونيه، شاكراً شهادات الذين تكلّموا وأولئك الذين يقدّمون المعونة للنازحين والمهاجرين.

    وذكّر غبطته الحاضرين "أنّ جروح الشعوب المضطهَدة في بلدان عديدة في حوض المتوسّط وسواها لن تبرأ قبل أن نكتشف أسبابها ونمعن النظر في ما أدّى إليها، لاستخلاص العِبَر من أجل العمل على مستقبل باهر".

    ووجّه غبطته مناشدةً ملحّةً إلى المشاركين في اللقاء من المدنيين من عُمدات ورؤساء بلديات ومسؤولين منتدَبين عن عدّة مدن في حوض المتوسّط، فقال: "نرجو منكم، بالإضافة إلى المسؤولية الإدارية التي تؤدّونها في مدنكم، أن تحاولوا أن تُفهِموا السياسيين في بلدانكم كي يعيدوا قراءة الأوضاع الراهنة والمآسي التي ألمّت ببلدان عدّة في الشرق بعد كلّ هذه الأعوام من الحروب والكوارث والمعاناة".

    ولفت غبطته إلى أنّنا "لا نريد أن يكون التعامل مع شعوبنا وبلداننا في الشرق مبنياً على التنبُّؤ أو التعاطي معهم بمنطق وصاية أبوية، عبر تصدير الأفكار والمبادئ واستغلال الشعوب والاستماع فقط إلى الذين يؤيّدون طروحاتكم، إنّما نطلب منكم التعاون مع هذه الشعوب والدول لتنميتها وتعزيز ازدهارها وتطوّرها".

    كما ألقى عدد من المشاركين من كرادلة ورؤساء أساقفة وأساقفة ومسؤولين مدنيين كلمات تمحورت حول أهمّية الحوار وقبول الآخر بروح الانفتاح والاحترام المتبادَل، وضرورة تعزيز روح المواطنة والتعاون في سبيل حلّ المشاكل الطارئة في مختلف البلدان.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في هذا اللقاء الوفد الذي يمثّل كنيستنا السريانية الكاثوليكية في المؤتمر، والمؤلَّف من أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا والمدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والمحامي الأستاذ إيلي شربشي المستشار القانوني للبطريركية.

    وفي ختام اللقاء، وقّع جميع المشاركين على "شرعة فلورانسا"، والتي تضمّنت أبرز المبادئ والأفكار التي وردت في هذا اللقاء وفي المؤتمر بالإجمال، مع التركيز على أولوية الحوار والمحافظة على الحقوق المدنية والدينية وتربية الأجيال الصاعدة على هذه المبادئ والأسس السليمة لتزدهر الأوطان ويعيش المواطنون بطمأنينة وبكرامة إنسانية.

 

إضغط للطباعة