الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في القداس الختامي لمؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، فلورانسا – إيطاليا

 
 

    في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد ٢٧ شباط ٢٠٢٢، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في القداس الختامي لمؤتمر "حوض المتوسّط: حدود سلام"، وذلك في بازيليك الصليب المقدس، في مدينة فلورانسا – إيطاليا.

    احتفل بالقداس صاحب النيافة الكردينال كولتييرو باسيتّي رئيس مؤتمر الأساقفة الكاثوليك في إيطاليا، بتكليف من قداسة البابا فرنسيس، والذي كان من المقرَّر أن يترأّس شخصياً القداس ولكنّه اعتذر لأسباب صحّية.

    كما شارك في القداس أصحاب الغبطة بطاركة الشرق الكاثوليك، وأصحاب النيافة الكرادلة، وأصحاب السيادة رؤساء الأساقفة والأساقفة، والكهنة، والعلمانيون المشاركون في المؤتمر والقادمون من بلدان حوض المتوسّط.

    كذلك شارك في هذا القداس فخامة رئيس جمهورية إيطاليا سيرجيو ماتاريللا، وعددٌ من عُمدات ورؤساء البلديات ومسؤولون منتدَبون عن مدن عدّة في مختلف البلدان في حوض البحر المتوسّط شرقاً وغرباً، وجموع غفيرة من المؤمنين غصّت بهم البازيليك وساحاتها.

    رافق غبطةَ أبينا البطريرك للمشاركة في هذا القداس الوفدُ الذي يمثّل كنيستنا السريانية الكاثوليكية في المؤتمر، والمؤلَّف من أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار فلابيانوس رامي قبلان المعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا والمدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والمحامي الأستاذ إيلي شربشي المستشار القانوني للبطريركية.

    وبعد انتهاء القداس، أصغى الجميع إلى الكلمة التي ألقاها قداسة البابا فرنسيس قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي مع المؤمنين من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان. ثمّ صلّى الجميع صلاة التبشير الملائكي مع قداسته.

 

إضغط للطباعة