الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في القداس الختامي لمؤتمر "الكنيسة بيت للمحبّة - مسيرة سينودسية مشتركة"، في كاتدرائية سيّدة النياح، دمشق – سوريا

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الخميس ١٧ آذار ٢٠٢٢، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في القداس الختامي لمؤتمر "الكنيسة بيت للمحبّة - مسيرة سينودسية مشتركة"، والذي احتفل به صاحب الغبطة يوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الملكيين الكاثوليك، وذلك في كاتدرائية سيّدة النياح، دمشق – سوريا.

    شارك في القداس أيضاً صاحب الغبطة لويس روفائيل ساكو بطريرك الكلدان، وصاحب النيافة الكردينال ماريو زيناري السفير البابوي في سوريا، وأصحاب السيادة المطارنة الكاثوليك في سوريا، والمشاركون في المؤتمر من إكليروس وعلمانيين من الأبرشيات الكاثوليكية في سوريا، وممثّلون عن"ROACO" أي الجمعيات والمنظّمات والمؤسّسات الكاثوليكية التي تقدّم المساعدات الاجتماعية.

    وشاركت من كنيستنا السريانية الكاثوليكية الوفودُ التي تمثّل أبرشياتنا السريانية الأربع في سوريا، وتضمّ كهنة وعلمانيين من العاملين في الهيئات والمؤسّسات الكنسية، يتقدّمهم أصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار يوحنّا جهاد بطّاح رئيس أساقفة دمشق، ومار فلابيانوس رامي قبلان المدبّر البطريركي لأبرشية حمص وحماة والنبك والمعتمَد البطريركي لدى الكرسي الرسولي والزائر الرسولي في أوروبا، والخوراسقف جوزف شمعي المدبّر البطريركي لأبرشية الحسكة ونصيبين. كما يرافق غبطةَ أبينا البطريرك المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    خلال القداس، تُلِيَت موعظة روحية لنيافة الكردينال ليوناردو ساندري رئيس مجمع الكنائس الشرقية، تأمّل فيها نيافته بحادثة تجلّي الرب يسوع على جبل تابور. 

 

إضغط للطباعة