الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
قرار بطريركي

 

قرار بطريركي

 

    الرقم: 60/2022

    التاريخ: 2/4/2022

 

    لمّا كان القس سمير فاضل عطالله قد قُبِلَ انتماؤه إلى كنيسة أخرى غير الكنيسة السريانية الكاثوليكية، ضارباً عرض الحائط بالقسَم، وناكثاً الوعد الذي قطعه يوم سيامته الكهنوتية واضعاً يده على الصليب والإنجيل، بالالتزام بإيمان الكنيسة الكاثوليكية وطاعة رئاستها الكنسية، فهو يُعتبَر جاحداً إيمان الكنيسة الكاثوليكية، ومستوجباً الحرم الكبير كجاحد للإيمان، بحسب مقتضيات القوانين الكنسية (ق 762 بند 1، ق 763، ق 1436 بند 1، ق 1437، وما إليها من مجموعة قوانين الكنائس الشرقية).

    لذا فإنّنا نعلن، وبكلّ أسف، بأنّ القس سمير عطالله لم يعد يُعتبَر كاهناً في الكنيسة السريانية الكاثوليكية، ويُمنَع من ممارسة الخدمة الكهنوتية في أيّة كنيسة كاثوليكية في أيّ مكان في العالم. وإنّ كلّ خدمة كنسية يقوم بها اعتباراً من تاريخ هذا الكتاب، تُعتبَر باطلة.

    كما نوصي أحبّاءنا الأساقفة والخوارنة والكهنة والمؤمنين في كلّ أبرشياتنا ورعايانا وإرسالياتنا السريانية الكاثوليكية في العالم، بالتنبّه إلى أنّ القس سمير عطالله مجرَّدٌ من كافّة صلاحياته الكهنوتية في كلّ الكنائس الكاثوليكية في العالم، ولا يُسمح له أن يقيم الأسرار والخدمات الكهنوتية أو يشترك بها في أيّة كنيسة كاثوليكية في العالم. وإنّ كلّ كاهن يقبل أو يسهّل أو يسمح له بالمشاركة في الصلوات والأسرار والذبيحة الإلهية، يعرّض نفسه للمساءلة القانونية والعقوبات الكنسية بحسب القوانين المرعية.

 

 

    اغناطيوس يوسف الثالث يونان

    بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي

 

    -----

    نسخة لأخذ العلم إلى:

  • أصحاب السيادة الأحبار الأجلاء آباء السينودس السرياني الأنطاكي المقدس الجزيلي الاحترام
  • مجمع الكنائس الشرقية في الفاتيكان
  • سيادة المطران متّيا ليسكوفار الجزيل الاحترام، السفير البابوي في العراق
  • أصحاب الغبطة والسيادة أعضاء مجلس رؤساء الكنائس الكاثوليكية في العراق    

 

إضغط للطباعة