الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
النص الكامل لكلمة غبطة أبينا البطريرك في افتتاح المهرجان الأول للقاء "ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك" في قره قوش (بغديده) - العراق

 

    يطيب لنا أن ننشر فيما يلي النص الكامل للكلمة التي وجّهها عبر الفيديو غبطةُ أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في افتتاح المهرجان الأول للقاء "ملتقى أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك"، والذي عُقِد في كنيسة مار يوحنّا الرسول في قره قوش (بغديده)، العراق، في ٣٠ و٣١ آذار ٢٠٢٢، بعنوان "أعطيني ماءً لأشرب" (يوحنّا ٤: ٧)، برعاية صاحب السيادة مار أفرام يوسف عبّا المدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها ورئيس أساقفة بغداد وأمين سرّ السينودس المقدس، وبإدارة وإشراف الأب روني موميكا مرشد ومؤسّس ملتقى أخوات مريم البتول وأمين سرّ مطرانية الموصل، ومشاركة عدد من المُحاضرين من ذوي الاختصاص، والمئات من المشارِكات من قره قوش: 

 

    "إلى عزيزاتنا أخوات مريم البتول للسريان الكاثوليك في مهرجان ملتقاهنّ في هذه الأيّام الثلاثة القادمة، 

    كلّي فرح وفخر أن أتوجّه إلى جميع الأخوات في هذا الملتقى كيما أعبّر لهنّ عن مشاركتي الأبوية الروحية في برنامج هذا المهرجان في بغديده العزيزة. 

    لا نزال في مسيرة الرجاء التي طلبها منّا الرب يسوع، رغم كلّ المآسي التي حصلت لنا ولكنّ ولأهلنا في بغديده وفي بلدات سهل نينوى، وبشكل عام في العراق. 

    مسيرتنا نحو الرب هي مسيرة شراكة ومشاركة ورسالة للشهادة للرب يسوع. أحببتُ أولاً أن أهنّئ الأب روني موميكا بهذا النشاط الرائع الذي يقوم به، وهو يخدم هذا الملتقى بكلّ محبّة وحماس وتفانٍ وتضحية، وأطلب من الرب أن يزيد عدد الكهنة الذين يتشبّهون به في هذا النشاط الرسولي الرعوي. 

    أحببتُ أن أتأمّل معكنّ بكلمة "رجاء": الرجاء الذي نحن كشعب مسيحي اليوم مدعوون أن نعيشه. 

    كلمة رجاء تتضمّن ثلاثة أحرف:  

    ر: رسالة حيّة، أي نحن وأنتنّ جميعاً مدعوون أن نكون رسلاً ورسولاتٍ في الكنيسة وفي بغديده وفي المجتمع. 

    ج: جماعة أمينة للرب يسوع وللكنيسة، وأنتنَّ تبذلْنَ كلّ جهدكنَّ كي تَبقَينَ أميناتٍ ليسوع، وتعتبرْنَ أنّ يسوع هو مخلّصنا وفادينا، وأنّ الكنيسة هي أمّنا الروحية. 

    الألف والهمزة: أمومة شفوقة وأمومة تبثّ المحبّة والسلام حولها، وأنتنّ مدعوّات من الرب كونكنّ نساء، شابّات وأمّهات، أن تعبِّرْنَ وتجسِّدْنَ حقيقةً روح الأمومة التي تعطي وتحنّ وترافق العائلة، لا سيّما الأولاد. 

    رجاء، لا يجب أن ننسى هذه الكلمة أبداً، مهما عصفت الرياح حولنا، ومهما كانت التحدّيات كبيرة. فنحن نعرف الصعوبات التي تقاسِينَها، لكن من خلال هذا المهرجان ستقدِرْنَ أن تبيِّنَّ للعالم كلّه أنّ بغديده لا تزال المدينة التي تجمع بالمحبّة، والتي تنشر رسالة السلام، وهي المنفتحة حقيقةً على الجميع، بروح الرحمة والشفقة التي نستمدّها من الرب يسوع. 

    أهنّئ صاحب السيادة مار أفرام يوسف عبّا المطران المدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها، والذي يبذل كلّ جهده كي يخدم هذه الأبرشية في هذه الظروف الصعبة. أهنّئ مجدّداً الأب روني موميكا للنجاح الذي سيتمّمه في هذا المهرجان، وأطلب من الرب، بشفاعة أمّنا مريم العذراء، الأمّ الطاهرة، وجميع القديسين والشهداء، أن يغمركم بالنِّعَم والبركات، آمين".   

 

إضغط للطباعة