الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في لقاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان مع نيافة الكردينال ماريو غريك

 
 

    صباح يوم الخميس ٢ حزيران ٢٠٢٢، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، في اللقاء الذي جمع مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان مع صاحب النيافة الكردينال ماريو غريك أمين سرّ سينودس الأساقفة الروماني، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي الماروني في بكركي.

    شارك أيضاً في اللقاء صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وأصحاب السيادة المطارنة الكاثوليك في لبنان، والرؤساء العامّون والرئيسات العامّات للرهبانيات، وكهنة. ورافق غبطةَ أبينا البطريرك المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    خلال اللقاء، رحّب البطريرك الراعي بالحضور، مثمّناً زيارة الكردينال غريك، ولافتاً إلى أهمّية الموضوع الذي سيعالجه السينودس الروماني القادم.

    ثمّ ألقى الكردينال ماريو غريك كلمة تحدّث فيها بإسهاب عن السينودس الروماني بشكل عام، مستفيضاً في بحث موضوع السينودس الروماني القادم الذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس وسيُعقَد في عام ٢٠٢٣، بعنوان: "من أجل كنيسة سينودسية: شراكة ومشاركة ورسالة"، ومتوقّفاً عند دور كلّ أعضاء الكنيسة من أساقفة وإكليروس ومؤمنين علمانيين في هذا الإطار.

    وقدّم غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث مداخلةً بكونه أحد أعضاء المجلس الاستشاري التحضيري للسينودس الروماني ممثّلاً الكنائس الكاثوليكية الشرقية، فوجّه الشكر إلى نيافة الكردينال غريك على ما يقوم به من جهود للتحضير للسينودس، منوّهاً بالتقليد السينودسي العريق الذي تمتاز به الكنائس الشرقية، وعارضاً أبرز الاستعدادات التي تقوم بها الكنيسة السريانية لهذا السينودس.

    كما كانت هناك مداخلات لعدد من الأساقفة تحدّثوا فيها عن موضوع السينودس الروماني، موجّهين بعض الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عليها الكردينال غريك. 

 

إضغط للطباعة