الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
"ܥܪܽܘܒܬܳܐ ܕܕܰܗܒܳܐ جمعة الذهب" (يوم الجمعة الذي يلي عيد العنصرة)

 

    اليوم "ܥܪܽܘܒܬܳܐ ܕܕܰܗܒܳܐ جمعة الذهب" (يوم الجمعة الذي يلي عيد العنصرة)

    تمتاز الكنيسة السريانية الأنطاكية بالاحتفال بيوم "ܥܪܽܘܒܬܳܐ ܕܕܰܗܒܳܐ جمعة الذهب"، وهو يوم الجمعة الذي يلي عيد العنصرة أي عيد حلول الروح القدس على الرسل في العلّية في اليوم الخمسين بعد القيامة.

    في يوم "ܥܪܽܘܒܬܳܐܕܕܰܗܒܳܐ جمعة الذهب"، تحيي الكنيسة السريانية ذكرى أعجوبة شفاء الأعرج منذ مولده عند باب الهيكل الجميل، والتي قام بها الرسولان بطرس ويوحنّا. وتسمية "الذهب" تعود إلى قول بطرس للأعرج الذي كان يستعطي عند باب الهيكل: "لا فضّة عندي ولا ذهب، ولكنّي أعطيك ما عندي، باسم يسوع المسيح الناصري إمشِ"، فتحرّكت أعضاء الأعرج الميتة، فوثب يسبّح الله معترفاً بقدرته (أعمال الرسل 3: 1-9).

    وبهذا الصدد، نورد هذا التأمّل لآبائنا السريان بلحن ܩܽܘܩܳܝܳܐ (قوقُويُو):

    ܫܶܡܥܽܘܢ ܟܺܐܦܳܐ ܘܝܽܘܚܰܢܳܢ ܠܗܰܝܟܠܳܐ ܣܠܶܩܘ ܗ̱ܘܰܘ܆ ܒܥܶܕܳܢܳܐ ܕܰܬܫܰܥܫܳܥܺܝ̈ܢ ܘܶܐܫܟܰܚܘ ܠܰܚܓܺܝܪܳܐ. ܘܡܰܠܶܠܘ ܥܰܡܶܗ ܘܗܳܟܰܢ ܐܶܡܰܪܘ ܠܶܗ: ܕܠܰܝܬ ܠܰܢ ܕܰܗܒܳܐ ܘܣܺܐܡܳܐ ܕܢܶܬܶܠ ܠܳܟ܆ ܡܰܘܗܰܒܬܳܐ ܕܝܰܗܒ ܠܰܢ ܪܰܒܰܢ ܝܳܗܒܺܝܢܰܢ ܠܳܟ܆ ܒܰܫܡܶܗ ܕܝܶܫܽܘܥ ܢܳܨܪܳܝܳܐ ܪ̈ܶܓܠܰܝܟ ܢܶܫܬܰܪܪ̈ܳܢ. ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܘܡܶܚܕܳܐ ܩܳܡ ܗܰܠܶܟ.

    ܒܰܚܓܺܝܪܳܐ ܗܰܘ ܕܶܐܬܰܐܣܺܝ ܥܒܰܕܘ ܐܳܬܳܐ ܪܰܒܬܳܐ܆ ܫܶܡܥܽܘܢ ܟܺܐܦܳܐ ܘܝܽܘܚܰܢܳܢ ܘܥܰܠ ܥܰܡܗܽܘܢ ܠܗܰܝܟܠܳܐ. ܒܗܰܘ ܥܶܕܳܢܳܐ ܫܰܪܺܝܘ ܠܡܰܠܳܦܽܘ܆ ܒܰܫܡܶܗ ܕܝܶܫܽܘܥ ܕܰܐܣܺܝ ܠܰܚܓܺܝܪܳܐ. ܒܪܺܝܟ ܗ̱ܘ ܕܰܓܒܳܐ ܠܰܫܠܺܝ̈ܚܶܐ ܘܫܰܪܰܪ ܡܶܠܰܝ̈ܗܽܘܢ܆ ܘܩܰܒܶܠܘ ܪܽܘܚ ܩܽܘܕܫܳܐ ܘܰܩܥܰܘ ܕܠܳܟ ܫܽܘܒܚܳܐ ܡܳܪܝܳܐ. ܗܰܠܶܠܽܘܝܰܗ ܕܰܥܒܰܕܬܳܢ ܪ̈ܳܚܡܰܝܟ.(من صلاة القومة الثانية من الليل في طقس يوم "جمعة الذهب" في كتاب ܦܢܩܝܬܐالفنقيث، أي كتاب الصلوات لأيّام الآحاد والأعياد، الجزء الخامس، صفحة 246-247).

    وترجمته: "صعد شمعون بطرس ويوحنّا إلى الهيكل في وقت صلاة الساعة التاسعة (أي الثالثة بعد الظهر)، ووجدا أعرجاً، فتكلّما معه، قائلين هكذا: ليس لنا ذهب ولا فضّة لنعطيك، بل نهبك الموهبة التي منحنا إيّاها ربّنا. باسم يسوع الناصري فلتتشدّد رِجلاك، هللويا فقام حالاً ومشى.

    صنع شمعون الصفا (سمعان بطرس) ويوحنّا آيةً عظيمةً بذاك الأعرج الذي نال الشفاء، ودخل معهما إلى الهيكل. ففي ذلك الحين، شرعا بالتعليم باسم يسوع الذي شفى الأعرج. فمباركٌ من اختار الرسل وثبّت كلامهم، فقبلوا الروح القدس وهتفوا لك المجد يا ربّ، هللويا إذ جعلتَنا أحبّاءك".

    فلتكن صلوات الرسولين بطرس ويوحنّا وسائر الرسل سوراً لنا يحمينا من التجارب والصعوبات والحروب والأزمات والأوبئة والأمراض.

 

إضغط للطباعة