الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يحتفل بالقداس ويفتتح العام الدراسي الجديد لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية في دير الشرفة

 
 

    بعد ظهر يوم الأربعاء ٥ تشرين الأول ٢٠٢٢، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بالقداس الإلهي في كنيسة دير سيّدة النجاة البطريركي - الشرفة، درعون - حريصا، لبنان، مفتتحاً العام الدراسي الجديد ٢٠٢٢-٢٠٢٣ لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة.

    شارك في القداس صاحبا السيادة مار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول رعوية الشبيبة، والأب اسطفانوس حنّا الكاتب نائب مدير الإكليريكية، والأب سعيد مسّوح قيّم دير الشرفة، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية. وخدم القداس الإكليريكيون القادمون من مختلف الأبرشيات السريانية شرقاً وغرباً.

    وفي موعظته بعد الإنجيل المقدس، بعنوان "أثبتوا فيَّ وأنا فيكم"، أعرب غبطة أبينا البطريرك عن "فرحة كبيرة تملأ قلبنا بأن نكون معكم وبينكم ونترأّس هذه الذبيحة الإلهية لافتتاح سنتكم الجديدة في الإكليريكية".

    ونوّه غبطته إلى "أنّنا استمعنا إلى الإنجيل المقدس حيث يؤكّد الرب يسوع لتلاميذه أنّهم من دونه لا يقدرون أن يعملوا شيئاً. بالحقيقة نقدر أن نبدع بالأمور البشرية العلمية، لكن كي نتمكّن من أن نعطي ثماراً صالحة تليق بالمدعوّ، نحتاج إلى نعمة الرب".

    ولفت غبطته إلى أنّ "الذي يدعو هو الرب، والذي يبرّر أعمالنا هو الرب، والذي يجعلنا نثبت أقوياء تجاه صعوبات الحياة هو الرب. لذلك نبدأ معكم سنتنا الجديدة في الإكليريكية متّكلين على الرب اتّكالاً تامّاً، فهو الذي يعيننا كي نتابع طريقنا معاً بالفرح والرجاء والسلام".

    وزوّد غبطتُه الطلابَ الإكليريكيين بالتوجيهات الأبوية الضرورية، مؤكّداً أهمّية اتّباع الرب بحسب الدعوة التي دعاهم إليها، للعيش كتلاميذ حقيقيين له والاستعداد اللازم بالعلوم اللاهوتية والكنسية والتنشئة الضرورية للخدمة بحسب دعوته.

    وتمنّى غبطته للإكليريكيين عاماً دراسياً ناجحاً، شاكراً إدارة الإكليريكية على العناية بالطلاب، مباركاً العام الجديد، وواضعاً الإكليريكية وسائر أعمالها ونشاطاتها بين يدي الرب.

 

إضغط للطباعة