الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور دير الزعفران التاريخي، ماردين – تركيا

 
 

    صباح يوم الجمعة 14 تشرين الأول 2022، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة إلى دير الزعفران التاريخي قرب مدينة ماردين - تركيا، وهو المقرّ القديم لكرسي بطريرك أنطاكية للسريان، والمقرّ الحالي لمطرانية ماردين ودياربكر للسريان الأرثوذكس.

    استُقبِل عبطتُه أمام مدخل الدير من صاحب النيافة مار فيلكسينوس صليبا أوزمان مطران ماردين ودياربكر للسريان الأرثوذكس ورئيس دير الزعفران، وعدد من الآباء الكهنة والرهبان وشمامسة الدير.

    دخل غبطته كنيسة مار حنانيا في الدير على أنغام نشيد استقبال الأحبار "تو بشلوم"، يتقدّمه الأساقفة والإكليروس، وأدّى صلاة الشكر وتشمشت (خدمة) العذراء.

    ووجّه نيافة المطران صليبا أوزمان كلمة أعرب فيها عن فرحه وسروره باستقبال غبطة أبينا البطريرك في هذا اليوم التاريخي وفي هذا الدير المقدس، مقرّ بطاركة الكنيسة السريانية، مؤكّداً أمام غبطته أنّ هذا الدير هو بيته وديره الذي ينتظره ويتشوّق لنيل بركته الأبوية، إذ أنّ الكنيستين السريانيتين الكاثوليكية والأرثوذكسية هما في الحقيقة كنيسة واحدة وشعب واحد، معتبراً أنّ زيارة غبطته تبعث الرجاء والأمل بمستقبل مُشرق في أرض الآباء والأجداد، رغم ما تعانيه الكنيسة في الشرق من آلام الإضطهاد في السنوات الأخيرة.

    وتمنّى نيافته لغبطته زيارة ناجحة، مع الدعاء بالصحّة والعافية والتوفيق في كلّ أعماله في رعاية الكنيسة المقدسة، طالباً "صلواتكم وبركاتكم لنا ولأبرشيتنا ولشعب ماردين وجوارها".
وردّ غبطة أبينا البطريرك بكلمة استهلّها بشكر الله "الذي أهّلنا أن نقوم بهذه الزيارة لنعود إلى جذورنا الروحية والطقسية والتاريخية في هذا الدير المقدس الذي يُعتبَر الدير الأمّ لكنيستنا السريانية ولماردين وأديرتها".

    ثمّ توجّه غبطته بالشكر الجزيل من نيافته "لهذا الاستقبال الأخوي الذي خصّيتُمونا به، أنا وإخوتي رؤساء الأساقفة والأساقفة والكهنة وهذه الجماعة الكبيرة القادمة معنا من اسطنبول"، لافتاً إلى أنّه "على غرار آبائنا وأجدادنا الذين عاشوا وشهدوا للرب يسوع هنا، أنتم يا صاحب النيافة، أنتم وارث هذا الإيمان وهذا التراث السرياني العريق، فقد حافظتم على الدوام على هذا الدير المبارك، وصلّيتم وقدّمتم الذبائح الإلهية على نيّة كلّ الشعب المسيحي والمسلم الذي يحيط بكم".

    وشدّد غبطته على أنّ "هذا الدير هو حقّاً علامة ورمز لإيماننا وإيمان آبائنا الذين عاشوا هنا في هذه الأرض، وسنبقى أمناء لشهادتهم وإيمانهم المُعاش حتّى في الأوقات الأكثر صعوبةً، وسنبثّ الرجاء لأبنائنا، ولا سيّما العائلات والشباب منهم، كي يتطلّعوا إلى المستقبل بالأمل والرجاء، لأنّ يسوع وعدنا أنّه سيبقى مع كنيسته حتّى نهاية الأزمنة".

    وختم غبطته كلمته مشدّداً على أنّنا "واثقين أنّنا سنبقى شهود المحبّة والتسامح والأخوّة للجميع"، مستذكراً بمشاعر المحبّة الأخوية قداسةَ أخيه مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة، ومؤكّداً ما ينادي به ويدعو إليه مع قداسته على الدوام إذ يحثّان "أولادنا السريان أينما كانوا يعيشوا الوحدة، لأنّنا كنيسة واحدة بالإيمان والطقس وبالتاريخ والشعب، متطلّعين دوماً نحو الرب يسوع، وطالبين منه أن يجعلنا واحداً بالمحبّة والأخوّة اللتين تجمعاننا".

    ثمّ تبارك غبطته والأساقفة والإكليروس والمؤمنون من ذخائر القديسين وقبورهم في المكان المخصَّص لها في الدير، حيث أدّوا تشمشت (خدمة) القديسين.

    بعدئذٍ استقبل غبطته المؤمنين في صالون الدير حيث نالوا بركته الأبوية، وقدّم غبطته إلى نيافته كتاب "أكثر من نصف قرن من الخدمة والعطاء"، والذي أعدَّتْه وأصدرَتْه البطريركية في العام الماضي بمناسبة اليوبيل الكهنوتي الذهبي واليوبيل الأسقفي الفضّي لغبطته.

    كما أهدى نيافته إلى غبطته بعض الكتب السريانية من إصدارات الدير. 

    وكذلك قدّمت لجنة كنيستنا السريانية الكاثوليكية في ماردين إلى نيافته هدية تذكارية.

    وقام غبطته بجولة في أرجاء الدير، قبل أن يغادره مودَّعاً كما استُقبِل بمجالي الحفاوة والإكرام البنوي. 

   رافق غبطتَه في هذه الزيارة صاحبُ السيادة المطران ماريك سولسزينسكي Marek SOLCZYNSKI السفير البابوي في تركيا، وأصحاب السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يعقوب جوزف شمعي رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول رعوية الشبيبة، والمطران ماسّيميليانو بالينورو Massimiliano PALINURO النائب الرسولي للاتين في اسطنبول، والخوارسقف أورهان شانلي النائب البطريركي في تركيا، والخوراسقف مارون كيوان رئيس المحكمة الكنسية الإبتدائية في أبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب جليل هدايا النائب القضائي في أبرشية بيروت البطريركية، والأب عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان، والأب ريتشارد – دير الشرفة، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، ورئيس وأعضاء المجلس الملّي في اسطنبول، ورئيس وأعضاء اللجنة الراعوية في ماردين، وجمع من المؤمنين القادمين من اسطنبول والذين ينيف عددهم على مئة وخمسين شخصاً.

 

 

إضغط للطباعة