الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يزور "بيت مريم العذراء" في أفسس، قرب إزمير، تركيا

 
 

    صباح يوم الثلاثاء ١٨ تشرين الأول ٢٠٢٢، قام غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، بزيارة إلى "بيت مريم العذراء" في مدينة أفسس، بالقرب من مدينة إزمير - تركيا.

    لدى وصوله إلى المدخل الخارجي لهذا البيت، استُقبِل غبطتُه من صاحب السيادة مارتين كميتيك Martin KMETEC رئيس أساقفة أبرشية إزمير اللاتينية.

    والجدير ذكره أنّ التقليد يشير إلى أنّ هذا المكان هو البيت الذي أقامت فيه مريم العذراء مع يوحنّا الرسول في أفسس بعد موت الرب يسوع وقيامته، حيث "أخذها يوحنّا من تلك الساعة إلى خاصّته".

    وفي الكابيلا في بيت مريم العذراء، رفع غبطة أبينا البطريرك الصلاة إلى الرب، بشفاعة أمّنا مريم العذراء، من أجل كنيستنا السريانية الكاثوليكية في كلّ مكان، ومن أجل انتهاء الأزمات والنزاعات والحروب، وزوال الأمراض والأوبئة، وإحلال السلام والأمان والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

    وأقام غبطته تشمشت (خدمة) العذراء.

    ثمّ ألقى سيادة المطران مارتين كميتيك كلمة رحّب فيها بغبطته وبالوفد المرافق له في هذه الزيارة المباركة إلى بيت مريم العذراء في أفسس، وهو المعبد المريمي الوحيد الذي بقي على اسم العذراء في تركيا، واصفاً إيّاه "بمثابة قلب كنيستنا وأبرشية إزمير".

    وختم سيادته كلمته منوّهاً إلى أنّنا "نؤمن ببشارة الرب يسوع التي اكتملت بصلبه وموته وقيامته، وهي منبع فرحنا، ونحملها في قلوبنا، وننشرها من حولنا بفرح".

    وبعد فترة من الصلاة في هذا المكان المقدس، قام غبطته بجولة في أرجاء بيت مريم العذراء.

    رافق غبطتَه في هذه الزيارة أصحابُ السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يعقوب جوزف شمعي رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول رعوية الشبيبة، والخوارسقف أورهان شانلي النائب البطريركي في تركيا، والخوراسقف مارون كيوان رئيس المحكمة الكنسية الإبتدائية في أبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب جليل هدايا النائب القضائي في أبرشية بيروت البطريركية، والأب عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان، والأب ريتشارد – دير الشرفة، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، والسيّد منير حجّامه رئيس المجلس الملّي في اسطنبول، والسيّد شفيق شاميّه.

 

إضغط للطباعة