الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يلبّي دعوة سيادة مطران أبرشية أزمير اللاتينية مارتين كميتيك، أزمير - تركيا

 
 

    ظهر يوم الثلاثاء ١٨ تشرين الأول ٢٠٢٢، لبّى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، دعوةَ صاحب السيادة مارتين كميتيك Martin KMETEC رئيس أساقفة أبرشية إزمير اللاتينية، بمناسبة زيارة غبطته إلى "بيت مريم العذراء" في أفسس، فقام غبطته بزيارة سيادته في مقرّ مطرانيته في مدينة إزمير - تركيا.

    استقبل سيادتُه غبطةَ أبينا البطريرك والوفد المرافق له، بمحبّة وسرور وترحاب، لا سيّما وأنّ علاقة مودّة تربطه بغبطته وبالأب جليل هدايا، إذ كان سيادته في عداد الرهبان الفرنسيسكان الديريين في لبنان من عام ١٩٩٠ حتّى عام ٢٠٠٢، في الوقت الذي كان الأب جليل رئيساً للجماعة الديرية.

    وخلال اللقاء، دارت الأحاديث حول التحدّيات التي تواجهها الكنيسة السريانية الكاثوليكية بسبب الأوضاع المأساوية في منطقة الشرق الأوسط، فضلاً عن الهجرة وتحدّيات الخدمة الراعوية في بلاد الانتشار.

    وقد أثنى سيادته على المواقف الهامّة والرائدة التي يتّخذها غبطته، وما يقوم به في رعايته للمؤمنين والدفاع عن حقوق مسيحيي الشرق، سائلاً الله أن يمتّعه بالصحّة والعافية، ويوفّقه لما فيه خير الكنيسة وأبنائها في كلّ مكان.

    ثمّ زار غبطته كاتدرائية القديس بوليكاربوس، شفيع مدينة إزمير وأسقفها، وهي كاتدرائية مزدانة بالرسوم والأيقونات الرائعة الجمال، ويعود تاريخ بنائها إلى عام ١٦٢٥.

    وفي الكاتدرائية، رفع غبطته الصلاة إلى الرب، طالباً شفاعة القديس بوليكاربوس، على نيّة الكنيسة والمؤمنين في تركيا ومنطقة الشرق الأوسط، ومن أجل انتهاء الحروب وإحلال السلام في العالم برمّته.

    بعدئذٍ منح غبطته البركة بذخائر القديس بوليكاربوس المحفوظة في الكاتدرائية.

    ثمّ غادر غبطته والوفد المرافق مودَّعاً بكلّ محبّة وإكرام.

    رافق غبطتَه في هذه الزيارة أصحابُ السيادة: مار ديونوسيوس أنطوان شهدا رئيس أساقفة حلب، ومار برنابا يوسف حبش مطران أبرشية سيّدة النجاة في الولايات المتّحدة الأميركية، ومار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والمدبّر البطريركي لأبرشية الموصل وتوابعها وأمين سرّ السينودس المقدس، ومار يعقوب جوزف شمعي رئيس أساقفة الحسكة ونصيبين، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول رعوية الشبيبة، والخوارسقف أورهان شانلي النائب البطريركي في تركيا، والخوراسقف مارون كيوان رئيس المحكمة الكنسية الإبتدائية في أبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب جليل هدايا النائب القضائي في أبرشية بيروت البطريركية، والأب عبدو أبو كسم مدير المركز الكاثوليكي للإعلام في لبنان، والأب ريتشارد – دير الشرفة، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، والسيّد منير حجّامه رئيس المجلس الملّي في اسطنبول، والسيّد شفيق شاميّه.

 

إضغط للطباعة