الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يترأّس اجتماعاً لكهنة الدائرة البطريركية وأبرشية بيروت البطريركية

 
 

    صباح يوم الثلاثاء ٢٠ كانون الأول ٢٠٢٢، ترأّس غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي، اجتماعاً لكهنة الدائرة البطريركية وأبرشية بيروت البطريركية، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت.

    شارك في الاجتماع صاحبا السيادة: مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، ومار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية - الشرفة ومسؤول رعوية الشبيبة، وجميع الآباء الخوارنة والكهنة في الدائرة البطريركية وفي أبرشية بيروت البطريركية.

    بعد الصلاة الافتتاحية، وجّه غبطة أبينا البطريرك كلمة أبوية إلى الحاضرين، بعنوان "أنا اخترتكم"، فرحّب بهم وأثنى على "جهودكم في الخدمة في هذه الظروف العصيبة، وأنتم تسعون إلى التكيّف مع الوضع المؤلم الذي حلّ بلبنان، سياسياً واقتصادياً واجتماعياً".

    ولفت غبطته إلى أنّنا "دُعينا للخدمة، فنحن لسنا موظَّفين ولا أكاديميين وصلنا بجهدنا الفكري الشخصي، وإنّما نحن رسل اختارهم الرب يسوع لينطلقوا ويأتوا بثمار وتدوم هذه الثمار"، منوّهاً إلى أنّنا "لسنا سياسيين ولا تجّاراً ولا اقتصاديين، بل مرسَلين دُعينا إلى الخدمة المجّانية: مجّاناً أخذتم، مجّاناً أعطوا. لذا علينا أن نتذكّر أنّنا تلاميذ المسيح، فنخدم بصمت وتواضُع وتجرُّد".

    وأكّد غبطته أنّ الرب يسوع "وعدنا ألا يتركنا وحدنا، بل أن يبقى معنا مهما كانت ظروف حياتنا، وهو الذي يعيننا كي نتابع المسيرة في خدمة إخوتنا، ونحافظ على الحضور المستمرّ في الرعايا، وعلى التواصل الدائم مع المؤمنين، لا سيّما مع المحتاجين منهم. فيسوع معنا في كلّ وقت كي يساعدنا، ونحن نجدّد ثقتنا الدائمة به، إذ يشجّعنا كلّ حين بالقول: تكفيك نعمتي".

    ونوّه غبطته إلى أنّ "على خدمتنا للمؤمنين أن تكون بدون "تربيح جميلة"، بل أن تكون بمحبّة خالصة"، مشدّداً على إعطاء الأهمّية للعائلة ككنيسة بيتيّة ونواة الكنيسة والمجتمع والوطن".

    ثمّ تكلّم سيادة المطران شارل مراد، فشجّع الكهنة على المضيّ في خدمتهم، مثمّناً تضحياتهم ومساندتهم للمؤمنين في هذه الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان.

    كما تحدّث سيادة المطران جول بطرس عن أبرز النشاطات القادمة المتعلّقة برعوية الشبيبة في كنيستنا في لبنان وفي الكنيسة الكاثوليكية عامّةً.

    وخلال الاجتماع، جرى التطرّق إلى برامج الاحتفالات بأعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة والدنح (الغطاس)، وكذلك التحضيرات في أبرشية بيروت البطريركية لسينودس الأساقفة الروماني: "من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة وشهادة".

    وقدّم صاحبا السيادة والآباء الخوارنة والكهنة التهاني البنوية القلبية إلى غبطة أبينا البطريرك بمناسبة عيد القديس مار اغناطيوس الأنطاكي المصادف في هذا اليوم، ضارعين إلى الرب يسوع، بشفاعة هذا القديس، أن يديم غبطته بالصحّة والعافية، ويسدّد خطاه في رعايته الصالحة للكنيسة في كلّ مكان في هذه الظروف العصيبة.

    وختم غبطته الاجتماع شاكراً الجميع على تهنئتهم، ومنحهم بركته الرسولية عربون محبّته الأبوية.

 

إضغط للطباعة