الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في الصلاة الختامية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الأحد ٢٢ كانون الثاني ٢٠٢٣، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في رتبة الصلاة الختامية لأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين، والتي أُقيمت بضيافة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للموارنة، وذلك في كنيسة الكرسي البطريركي الماروني في بكركي.

    شارك أيضاً في الصلاة أصحاب القداسة والغبطة البطاركة: مار اغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع، ويوسف العبسي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وروفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان كاثوليكوس بطريرك كيليكيا للأرمن الكاثوليك، وآرام الأول كيشيشيان كاثوليكوس كيليكيا للأرمن الأثوذكس، وعدد من أصحاب السيادة المطارنة والخوارنة والكهنة والرهبان والراهبات والمؤمنين من مختلف الكنائس في لبنان.

    ورافق غبطةَ أبينا البطريرك صاحبُ السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، والمونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية.

    بدايةً ألقى سيادة المطران ميشال معوَّض كلمة ترحيبية باسم اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، والتي دعت إلى إحياء هذه المناسبة وأشرفت على تنظيم الرتبة.

    خلال الرتبة، تُلِيت صلوات مشتركة تمحورت حول الآية التي اتُّخِذَت شعاراً لأسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين لهذا العام: "تعلّموا الإحسان واطلبوا العدل" (إشعيا ١: ١٧). كما تخلّلت الرتبة ترانيم أدّتها جوقات من مختلف الكنائس، ومن بينها جوقة كاتدرائية سيّدة البشارة في بيروت ممثّلةً كنيستنا السريانية الكاثوليكية.

    وألقى غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي موعظة تناول فيها أهمّية الشهادة المشتركة التي تؤدّيها الكنائس، من خلال الكرازة والليتورجية والخدمة، رافعاً الصلاة من أجل اكتمال الوحدة المنظورة بين المسيحيين.

 

إضغط للطباعة