الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يشارك في اجتماع المجلس الاستشاري لسينودس الأساقفة الروماني، روما

 
 

    على مدى يومي الأربعاء والخميس 10 و11 أيّار 2023، شارك غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، في الاجتماع الذي عقده المجلس الاستشاري لسينودس الأساقفة الروماني، إذ أنّ غبطته منتخَبٌ عضواً في هذا المجلس ممثّلاً الكنائس الشرقية فيه، وذلك خلال انعقاد السينودس الروماني السابق في تشرين الأول من العام 2018. ويضمّ المجلس كرادلة وأساقفة يمثّلون مختلف الكنائس والأبرشيات الكاثوليكية في مختلف البلدان والقارّات من كلّ أنحاء العالم. 

    جرى تخصيص هذا الاجتماع لدراسة أداة العمل Instrumentum laboris للمشاركين في الدورة الأولى من الجمعية العامّة العادية لسينودس الأساقفة الروماني السادس عشر، والتي ستُعقَد برئاسة قداسة البابا فرنسيس في روما في الفترة الممتدَّة من 4 حتّى 29 تشرين الأول 2023، بعنوان: "من أجل كنيسة سينودسية: شركة ومشاركة ورسالة". فدرس أعضاء المجلس الاستشاري أداة العمل وأقرّوها، على أن يتمّ نشرها في مطلع شهر حزيران المقبل.  

    وخلال جلسات الاجتماع، كانت لغبطة أبينا البطريرك مداخلات عدّة أكّد فيها على أهمّية انعقاد هذا السينودس، شاكراً قداسة البابا فرنسيس على دعوته، ومذكّراً أعضاء المجلس الاستشاري بضرورة تسمية جلسات حوار لممثّلي الكنائس الشرقية، أقلّه لنصف مدّة السينودس، وذلك للتداول بموضوع السينودسية بحسب التقليد الشرقي. 

    كما أقرّ المجتمعون منهجية اجتماعات الجمعية العامّة للسينودس، والتي سيشارك فيها، إضافةً إلى أصحاب الغبطة بطاركة الكنائس الشرقية وكرادلة وأساقفة يمثّلون مختلف القارّات، عددٌ من المشاركين من كهنة ومكرَّسين وعلمانيين من أنحاء مختلفة حول العالم. وتداولوا في التحضيرات لمختلف الاجتماعات، ولا سيّما لأمسية الصلاة المسكونية التي ستتمّ في 30 أيلول المقبل، وللرياضة الروحية للمشاركين في الجمعية العامّة والتي ستتمّ بين 1-3 تشرين الأول.

 

إضغط للطباعة