الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطربرك يجري مقابلة على راديو RCF (الراديو الكاثوليكي الفرنسي) في مدينة تور - فرنسا

 
 

    صباح يوم الجمعة ٢٦ أيّار ٢٠٢٣، أجرى غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، مقابلة على راديو RCF(الراديو الكاثوليكي الفرنسي) في مدينة تور - فرنسا.

    خلال المقابلة، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن تاريخ الكنيسة السريانية الكاثوليكية وانتشارها شرقاً وغرباً، لا سيّما تشتُّت أبنائها من جراء أعمال العنف والاضطهاد والإرهاب في بلدان الشرق.

    واستذكر غبطته زيارته الراعوية السابقة إلى مدينة تور في تشرين الثاني من عام ٢٠١٧، والتي "كانت زيارة مليئة بالرجاء للمستقبل بهذه الرعية التي أخذت تنمو بهمّة كاهنها الأب نبيل ياكو وغيرة أعضائها".

    وعبّر غبطته عن فرحه "أن نرى أنّ أبناءنا المهجَّرين الذين اقتُلِعوا من أرضهم في الشرق، يدخلون ويتأقلمون في المجتمع هنا في فرنسا، لكن مع المحافظة الكاملة على صِلاتهم وروابطهم وعلاقاتهم بكنيستهم الأمّ في الشرق، وبتقاليدها وعاداتها وتراثها ولغتها".

    ولفت غبطته إلى أنّ "التحدي الكبير هو مغادرة أبنائنا لأرضهم في الشرق، فالذين يغادرون ويهاجرون لا يعودون غالباً، وذلك بسبب أعمال العنف والاضطهاد وعدم استقرار الأوضاع. وفي بلاد الاغتراب على جماعاتنا أن تحيا وسط المجتمع الغربي الذي ابتعد للأسف كلّياً عن الإنجيل وجذور إيماننا المسيحي، فليس هناك فقط لامبالاة، بل عدائية تجاه كلّ ما هو مسيحي، وهذا يدفع أبناءنا إلى مضاعفة الجهود للمحافظة على الأمانة لكنيستهم وتراثهم الأصيل في الشرق".

    وتناول غبطته موضوع المؤتمر الذي عُقِد في شهر نيسان الماضي في نيقوسيا - قبرص، بدعوة وتنظيم من مجمع الكنائس الشرقية، بمناسبة مرور عشر سنوات على الإرشاد الرسولي للبابا بنديكتوس السادس عشر "الكنيسة في الشرق الأوسط"، مشيراً إلى أنّ غبطته كان "أحد الرئيسين لهذا السينودس من أجل الشرق الأوسط، وبعد انتهائه بحوالي الأسبوعين حدثت مذبحة كاتدرائية سيّدة النجاة في بغداد، والتي حصدت ٤٦ شهيداً وعشرات الجرحى. ففي مؤتمر قبرص، تذكّرنا معنى هذا السينودس بالحفاظ على الرجاء للمستقبل، وذكّرنا المشاركين أنّ أبناءنا مسيحيي الشرق يهاجرون ويتركون أرضهم ليس كأفراد بل كجماعات كنسية مهدَّدة في وجودها واستمراريتها في أرضها الأمّ".

    وأعرب غبطته عن "عميق الإمتنان للهيئات والمنظَّمات التي تقدّم المساعدة للكنائس في الشرق، نشكرهم جزيل الشكر على كلّ ما يقدّمونه من معونات ومساهمات على مختلف الأصعدة، لكنّنا نرجو منهم أن يسعوا لدى الحكومات والمسؤولين في بلادهم في الغرب كي يساعدوا أبناءنا على البقاء في أرضهم. علينا ألا ننسى أنّنا كنيسة الرجاء، ويسوع هو رجاؤنا".

    وتطرّق غبطته إلى "تحدّي الهجرة الذي اختبرتُه جيداً إذ خدمتُ كنيسة الإنتشار لأكثر من ٢٢ سنة في أميركا الشمالية، ككاهن ثمّ كأسقف، ونحن فخورون جداً بجماعاتنا التي استقرّت في أميركا وأستراليا وأوروبا. ومنذ انتخابي بطريركاً بنعمة الرب، لم أتوقّف عن تقديم المساعدة المادّية والدعم الكامل باسم البطريركية لتأسيس وتثبيت كنائسنا ورعايانا في بلاد الاغتراب".

    ونوّه غبطته إلى "أهمّية تعلُّم اللغة السريانية ونشرها لأنّ الرب يسوع ووالدته مريم العذراء ورسله تكلّموا اللغة السريانية الآرامية. لذا علينا أن نجهد للمحافظة على هذه اللغة، فنفتخر بها ونعلّمها لأولادنا كي ينقلوها بدورهم من جيل إلى جيل".

    وختم غبطته حديثه في المقابلة موجّهاً الشكر "إلى جميع الذين يساعدوننا للمحافظة على حضورنا وأصالتنا ولغتنا السريانية، كي نتابع شهادتنا للرب يسوع وتمسّكنا بتقاليدنا الكنسية السريانية العريقة".

    وفي ختام المقابلة، رفع غبطته الصلاة مع العاملين في الراديو من أجل الكنيسة في فرنسا والعالم، كي يبارك الرب المؤمنين ليتابعوا الشهادة لإيمانهم بشجاعة وفرح رغم التحدّيات.

    رافق غبطتَه المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب نبيل ياكو كاهن إرسالية مار يوسف في تور ووسط وغرب فرنسا، والشمّاس اسماعيل برجو.

 

إضغط للطباعة