الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل وفداً من حزب القوّات اللبنانية

 
 

    في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس 29 آب 2024، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، وفداً من حزب القوّات اللبنانية، بتكليف من رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف – بيروت.

    ضمّ الوفد الأستاذ أنطوان مراد رئيس مكتب التواصل مع المرجعيات الروحية في الحزب، والأستاذ إيلي شربشي منسّق منطقة بيروت.

    حضر اللقاء المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية.

    خلال اللقاء، نقل الأستاذ أنطوان مراد تحيّة واحترام وتقدير الدكتور سمير جعجع إلى غبطته الذي شكره وحمّله التحيّة والسلام مع الدعاء بالتوفيق في العمل لما فيه خدمة لبنان وأبنائه.

    وقدّم الأستاذ مراد إلى غبطته دعوة الدكتور جعجع إلى حضور القداس السنوي الذي يقيمه حزب القوّات اللبنانية راحةً لنفوس شهداء الحزب الذي بذلوا دماءهم من أجل لبنان.

    وتحدّث غبطته عن مفهوم الشهادة وأهمّيتها في الحفاظ على المبادئ والقيم السامية، مستذكراً الشهداء الذين بذلوا ذواتهم في سبيل الإيمان بالرب يسوع، وضرورة الصلاة من أجلهم، خاصّاً بالذكر شهداء مذبحة "سيفو"، وهي الإبادة التي تعرّض لها السريان عام 1915، ولا سيّما الطوباوي المطران الشهيد مار فلابيانوس ميخائيل ملكي الذي يصادف استشهاده في مثل هذا اليوم، في التاسع والعشرين من آب عام 1915، وإعلان تطويبه في التاريخ عينه من العام 2015.

    وتناول غبطته مع الوفد الأوضاع العامّة في لبنان في ظلّ الأزمات الكثيرة والغير مسبوقة التي تعصف به، مشدّداً على وجوب توحيد الصفوف بين اللبنانيين عامّةً والمسيحيين خاصّةً، لإنقاذ لبنان والنهوض به من كبوته، فيعود إلى ازدهاره وعافيته.

    كما تطرّق غبطته في كلامه إلى الأصالة السريانية والهوية السريانية التي ميّزت المسيحيين في لبنان، منوّهاً في هذا الإطار إلى دور الطوباوي الجديد البطريرك الماروني مار اسطفان الدويهي الذي أتقن اللغة السريانية وتكلّم بها وعلّمها.

 

إضغط للطباعة