الصفحة الرئيسية البطريركية الأبرشيات الاكليريكيات الرهبانيات الأديرة ليتورجيا
 
التراث السرياني
المجلة البطريركية
المطبوعات الكنسية
إتصل بنا
غبطة أبينا البطريرك يستقبل الطلاب الإكليريكيين الجدد للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٤-٢٠٢٥ في إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية - الشرفة

 
 

    في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الإثنين ٩ أيلول ٢٠٢٤، استقبل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، صاحبَ السيادة مار اسحق جول بطرس مدير إكليريكية سيّدة النجاة البطريركية بدير الشرفة ومسؤول راعوية الشبيبة، على رأس وفد ضمّ الطلاب الإكليريكيين الجدد في المرحلة الاختبارية للعام الدراسي  الجديد ٢٠٢٤ - ٢٠٢٥، وذلك في مقرّ الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت.

    حضر اللقاء المونسنيور حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب سعيد مسّوح نائب مدير إكليريكية سيّدة النجاة وقيّم دير الشرفة، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية.

    خلال اللقاء، وجّه غبطة أبينا البطريرك كلمة أبوية إلى الطلاب الإكليريكيين الجدد، تحدّث فيها عن "الدعوة لاتّباع الرب يسوع بالكهنوت الخِدَمي، وهي دعوة خاصّة يتحضّر لها المدعو بفترة تنشئة وتمييز، روحياً وعلمياً واجتماعياً، وهي فترة لا تخلو من الصعوبات، لكنّ الرب يسوع وعدنا أنّه سيكون معنا فنتجاوز الصعوبات بنعمته".

    ولفت غبطته إلى أنّ "الدعوة من الرب تتطلّب منّا التجاوب الصادق والشفّاف مهما كانت الظروف التي تحيط بهذه الدعوة، فالرب يعرف كيف يوجّهنا لسلوك الدرب الصحيح لاتّباعه".

    وشدّد غبطته على "ضرورة التركيز على تعلُّم اللغة السريانية، لغتنا الأصليّة التي علينا أن نحافظ عليها ونفتخر بها، وهي من أقدم اللغات وأعرقها، وكلّ مؤلّفاتنا الروحية والطقسية واللاهوتية والليتورجية وُضِعَت بهذه اللغة، وهي تشكّل كنوزاً ثمينة تعتزّ بها كنيستنا".

    وهنّأ غبطته الإكليريكيين الجدد على "تلبية دعوة الرب رغم صعوبة الظروف"، متمنّياً لهم "مسيرة مباركة بالاتّكال على الله، وبشفاعة أمّنا مريم العذراء، سيّدة النجاة، شفيعة كنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية".

    وشكر غبطته "الإكليريكيةَ التي تستقبلكم وتقدّم لكم ولسائر الإكليريكيين من مختلف أبرشياتنا التنشئةَ، وهي تستحقّ منّا المواكبة والشكر والتقدير، بشخص مديرها سيادة أخينا المطران مار اسحق جول بطرس، ونائبه وقيّم الدير الأب سعيد مسّوح، ونحن نفتخر بأنّ كنيستنا البطريركية تفتح الإكليريكية للذين يشعرون برغبتهم في اتّباع الرب، كي يختبروا دعوتهم وينالوا التنشئة اللازمة، حتّى تؤهِّلهم لخدمة الكنيسة في المستقبل".

    وقدّم غبطته مسبحة صلاة إلى كلٍّ من الإكليريكيين الخمسة الجدد، حاثّاً إيّاهم على المواظبة على الصلاة كي ينير الرب يسوع درب دعوتهم، طالباً منهم الصلاة من أجله ومن أجل الكنيسة.

    كما توجّه سيادة المطران جول بطرس إلى غبطته بكلمة شكر بنوي باسم الإكليريكية، إدارةً وطلاباً، مثمّناً محبّته ورعايته الأبوية للكنيسة عامّةً وللإكليريكية خاصّةً، طالباً بركته الرسولية للإكليريكية في العام الدراسي الجديد، وداعياً لغبطته بالصحّة والعافية والعمر المديد.

    وفي ختام اللقاء، صلّى غبطته مع الجميع الصلاة الربّانية والسلام الملائكي على نيّة الإكليريكيين الجدد. ثمّ منح غبطته الإكليريكية البطريركية، إدارةً وطلاباً، بركته الرسولية عربون محبّته الأبوية.

 

إضغط للطباعة