أصدر غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، مرسوماً بطريركياً بعنوان "الشمّاس في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية"، تناول فيه غبطته درجة الشمّاس (الإنجيلي). وفيما يلي نص المرسوم:
الرقم: 198/2016
التاريخ: 26/11/2016
مرسوم بطريركي
الشمّاس في الكنيسة السريانية الكاثوليكية الأنطاكية
عملاً بقرار السينودس (المجمع) الأسقفي لكنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية في دورته العادية المنعقدة في الكرسي البطريركي في دير سيّدة النجاة – الشرفة، درعون – حريصا، لبنان، من 26 حتى 29/10/2015،
ونظراً لأهمّية الدور الأصيل للشمّاس (الدرجة الشمّاسية الإنجيلية / الدياكونية) كما عرفَته الكنيسة، شرقاً وغرباً، انطلاقاً منالعهد الجديد والأجيال الأولى،
واستناداً إلى ما ورد عن الخدمة الشمّاسية في مجمع الشرفة 1888 وشروط قبولها وواجبات الشمّاس وصلاحياته،
وكذلك ما جاء به المجمع الفاتيكاني الثاني للكنيسة الغربية في ما يخص الشمّاسية الدائمة،
إنّنا، بسلطاننا البطريركي الرسولي، نرسم ما يلي:
مقدّمة:
إنّ الشمّاسية (الإنجيلية / الدياكونية) في كنيستنا السريانية الكاثوليكية الأنطاكية مرتبطة بالخدمة الليتورجية، ومطران الأبرشية هو الذي يدعو إلى الشمّاسية أو يقبل الترشيح، ويحدّد الصلاحيات التي يتمتّع بها الشمّاس فعلاً في أبرشيته. وقد تتغيّر هذه الصلاحيات من أبرشية إلى أخرى، إلا إذا رسم الأسقف غير ذلك، مع توسيع أفق العمل الراعوي للشمّاس، باستعادة أدوار ووظائف كانت له سابقاً. وفي حال التمس رسائلي (هوفديقنو) من أسقفه رسامته شمّاساً، فليكن ذلك بطلب يُقدَّم خطّياً، على أن يكون جواب القبول خطّياً أيضاً.
المادّة الأولى: شروط القبول:
أولاً: يُرسَم شمّاساً إنجيلياً من هو رجلٌ مؤمنٌ ذو سمعة طيّبة، بالغٌ، بتولٌ، أو متزوّجٌ مرتّ على زواجه بضع سنوات، ويعيش حياةً زوجيةً وعائليةً مستقرّة
ثانياً: أن يكون ذا معرفةٍ بالطقوس والألحان الكنسية، ويلمّ باللغة السريانية، مواظباً على الواجبات الكنسية والأسرار، وفي حالة قانونية سليمة مع الكنيسة، وهنا يأتي مَثَلُ الطالب الإكليريكي الذي أمضى زمناً في معهد التنشئة الكهنوتية ويستعدّ لقبول درجة الكهنوت
ثالثاً: أن يتبع تنشئةً لاهوتيةً وفي الكتاب المقدّس لمدّة سنة واحدة على الأقلّ، وبالإمكان أن تتمّ هذه السنة الإعدادية بطريقة متواصلة، أو من خلال دورات تعليمية تُنجَز على فتراتٍ لمدّة أطول
رابعاً: لا يحقّ للشمّاس، متزوّجاً كان أو بتولاً، أن يعقد زواجاً شرعياً بعد الرسامة الشمّاسية، كما لا يحقّ للشمّاس المتزوّج أن يتزوّج ثانيةً بعد وفاة زوجته، إلا بتفسيحٍ خاص من البطريرك وحده
المادّة الثانية: الصلاحيات والمهام:
الأسقف الأبرشي وحده يحدّد صلاحيات الشمّاس ووظائفه في أبرشيته، وقد تتغيّر من أبرشية إلى أخرى، ويمكن تحديدها كما يلي، إلا إذا رسم الأسقف غير ذلك:
أولاً: خدمة الأسرار:
أ- القدّاس: الشمّاسُ يساعد المحتفلَ بتحضير القرابين والتبخير والتلمذة، ودوره إرشاد الشعب لمتابعة القداس من خلال القطع المخصّصة له في نصوص القداس. يقرأ الإنجيل عند الحاجة، ويقوم بالوعظ عند الحاجة أيضاً. عند غياب كاهن الرعية، يأذن له الأسقف بالإحتفال بليتورجية الكلمة، ويشمل ذلك قراءة الأسفار المقدّسة، والوعظ، وتلاوة قانون الإيمان، ثمّ الصلاة الربّانية، ومناولة القربان المقدس
ب- سائر الأسرار: في غياب كاهن الرعية أو لتعذُّر حضوره لفترة معيّنة، يقوم الشمّاس، بإذنٍ خطّي من الأسقف، بمنح سرّ المعمودية دون سرّ الميرون (التثبيت)، وكذلك بركة الإكليل (الزواج)
ثانياً: أشباه الأسرار: يمكن أن يقوم الشمّاس، بإذنٍ خطّي من الأسقف أيضاً، بأشباه الأسرار، كخدمة جنّاز دفن الموتى (عند الضرورة)، وإدارة الإحتفالات الطقسية الأخرى
ثالثاً: الخدمات الأخرى:
أ- الخدمة التعليمية (الكرازة بالإنجيل وتعليم الكنيسة): تعليم مسيحي، إرشاد أخويات ومجموعات صلاة، إرشاد الشبيبة، سهرات إنجيلية، ندوات دينية، إعداد المخطوبين لسرّ الزواج، إعداد الأهل لعماد أولادهم
ب- الخدمات الخيرية والإدارية: زيارة المرضى مع منحهم التناول، افتقاد الفقراء والإهتمام باحتياجاتهم، استقبال المهجَّرين ورعايتهم، إرشاد الجمعيات الخيرية والتعاون معها، مساعدة كاهن الرعية في الشؤون الإدارية
المادّة الثالثة: الزيّ الكنسي:
من حقّ الشمّاس أن يلبس الجبّة والكليرجمان في المناسبات الرسمية فقط، وكذلك كلّما دُعيَ لأداء إحدى الوظائف والمهام المذكورة آنفاً.
المادّة الرابعة:
يُنشَر هذا المرسوم ويُبلَّغ من يلزم بذلك، ويسري مفعوله اعتباراً من تاريخه.
صدر عن كرسينا البطريركي في بيروت - لبنان، في اليوم السادس والعشرين من شهر تشرين الثاني عام 2016، وهي السنة الثامنة لبطريركيتنا.
اغناطيوس يوسف الثالث يونان
بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي
|